المزيد من الأخبار






قرار رسمي.. الصراصير والديدان ضمن غذاء الأوروبيين


ناظورسيتي: متابعة

في خبر غريب وأقرب إلى أن يكون وقعه مقززا للكثيرين، أقر الإتحاد الأوروبي قوانين جديدة تسمح باستعمال الصراصير المنزلية ويرقات الدودة القشرية، كغذاء لشعوب دول الاتحاد الأوروبي.

وشُرِع تطبيق هذه اللوائح الجديدة ابتداء من الثلاثاء الماضي، وتشمل استخدام الصراصير المجمدة أو المجففة أو في صورة مسحوق. أما يرقات الدودة القشرية، فسمح باستخدامها في الطعام منذ الخميس الماضي.

وكان الإتحاد الأوروبي قد وافق على قواعد مماثلة بشأن اعتبار الجراد المهاجر ويرقات الدود الأصفر من أصناف الطعام للبشر. وتبحث المفوضية الأوروبية في الوقت الحالي، ثمان طلبات إضافية من أجل الترخيص بتناول الحشرات كغذاء. ويجب أن يحمل غلاف الأطعمة التي تحتوي على الحشرات في الاتحاد الأوروبي، على إشارة إلى ذلك، تشمل اسم نوع الحشرة.


وحسب تقييم المفوضية الأوروبية، فإن صراصير المنزل ويرقات الديدان القشرية آمنة للاستهلاك الآدمي. بيد أنها قد تشكل خطرا على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية. وتعتبر الحشرات غنية بالبروتين، وهي جزء من الأكلات الشائعة في العديد من الدول.

من جهتها سمحت السلطات الصحية في إسبانيا، بطرح نوع جديد من الأطعمة، يصنع من مسحوق صراصير الليل. وأفادت وسائل إعلام إسبانية، بأن التصريح الصحي يسمح بشراء وبيع مسحوق صراصير الليل منزوع الدهن جزئيا. وبعد المصادقة على القانون وصدوره في الجريدة الرسمية، سيصبح رسميا وساري المفعول. وتم إدراج هذا الغذاء بناء على طلب قدمته شركة Cricket One Co. Ltd في يوليو 2019.

وتعتبر هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) أن الطعام المصنع من مسحوق صراصير الليل، آمن في استخدامات. مثل دقيق الخبز واللفائف متعددة الحبوب والبسكويتات وأعواد الخبز وألواح الحبوب والبسكويت والمكرونة والبيتزا والبطاطس المقلية.

وتجدر الإشارة إلى أن دراسات علمية سبق وأكدت أن الحشرات قد تكون البديل المثالي للبروتين، في المستقبل، لاحتوائها على عناصر غذائية عالية القيمة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح