المزيد من الأخبار






قرار أوبك خفض انتاج النفط يرفع الأسعار بأزيد من 3 بالمائة


قرار أوبك خفض انتاج النفط يرفع الأسعار بأزيد من 3 بالمائة
ناظورسيتي: متابعة

أعلنت أوبك في آخر اجتماع لها، قرارا جديدا يهم خفض انتاج النفط بنحو 100 ألف برميل يوميا في أكتوبر المقبل، ليكون هذا أول خفض منذ أشهر.

وترمي أوبك- بهذا القرار "دعم استقرار السوق"، بعد التأثير السلبي للتذبذب وانخفاض السيولة على سوق النفط. وتتخوف أوبك من عودة النفط الإيراني إلى السوق، في حال تم التوصل إلى اتفاق نووي جديد، وهو الأمر الذي استبقته بهذا القرار.

وأدى القرار إلى ارتفاع سعر خام برنت في السوق الدولية بأكثر من 3.5 بالمائة إلى 96.3 دولار للبرميل، وارتفاع سعر خام تكساس بنحو 3.3 بالمائة إلى 89.7 دولار للبرميل.


وكانت أسعار النفط قد تراجعت إلى حوالي 93 دولار للبرميل (خام برنت)، بعدما وصل في يونيو الماضي إلى 120 دولار للبرميل، بفعل مخاوف حدوث تباطىء اقتصادي وركود في الغرب.

وأمام أزمة الطاقة العالمية، وارتفاع أسعارها في المغرب، يتخوف المواطنون من عودة الأسعار إلى الارتفاع مجددا، في وقت يمنون فيه النفس إلى مواصلتها الانخفاض من أجل عودة الأسعار إلى ما كانت عليه قبل الحرب الأوكرانية.

وأطلقت الحكومة المغربية برنامجا لدعم مهنيي النقل الطرقي، بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل ارتفاع أسعار المحروقات.

غير أن المواطنين والمهنيين يرون أن هذا الدعم غير كافي، أمام الارتفاع الكبير لسعر الوقود، والتضخم القياسي الذي أصاب معظم المواد الاستهلاكية، ما أضر بشكل كبير بالقدرة الشرائية للمواطنين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح