المزيد من الأخبار






فيروس "كورونا" يبعد وزير الصناعة والتجارة عن تدشين أضخم مشروع بجهة الشرق


ناظورسيتي – كمال لمريني

تعرض وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، للإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، الأمر الذي حال دون حضوره، اليوم الاثنين، في أشغال اللقاء الجهوي المنظم بمقر ولاية جهة الشرق بوجدة، إذ شارك في اللقاء عبر تقنية التناظر المرئي.

وكما حال فيروس "كورونا" دون حضور وزير الصناعة والتجارة، في إعطاء انطلاقة أشغال شركة لصناعة السيارات "الكابلاج"، على بعد أمتار قليلة من الشريط الحدودي المغربي الجزائري، والذي سيساهم في توفير حوالي 3500 منصب شغل لأبناء المنطقة.

ويهدف المشروع، الذي أعطيت انطلاقة أشغاله من قبل كل من رئيس مجلس جهة الشرق، والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة، ومدير المركز الجهوي للاستثمار، وعدد من المسؤولين، خلق بدائل اقتصادية وتوفير مناصب الشغل لأبناء المنطقة، سيما وأن جهة الشرق كانت تعتمد على الاقتصاد غير المهيكل.


ويروم المشروع الذي يتم إنجازه على مساحة حوالي 8 هكتار، وتبلغ كلفته المالية حوالي 394 مليون درهم، إلى توفير حوالي 3500 منصب شغل قار للشباب بجهة الشرق.

وليس هذا المشروع الذي ستعرف جهة الشرق فحسب، بل هناك مشاريع أخرى ستظهر إلى العلن في المقبل من الأيام، إذ أعلن رئيس مجلس جهة الشرق، أنه سيتم الإعلان عن إنشاء أقطاب صناعية مهمة في جميع أقاليم الجهة، بما فيها إقليم الناظور.

وفي الوقت الذي أعطيت فيه الانطلاقة لوضع حجر الأساس لشركة "الكبلاج"، قال رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعوي في تصريح له، إن هذا المشروع يتم إنجازه على بعد أمتار من الشريط الحدودي المغربي الجزائري، والذي يروم تشغيل شباب الشريط الحدودي وخلق بدائل اقتصادية، لاسيما وأنه سيوفر حوالي 3500 منصب شغل لساكنة الجهة.

وأفاد رئيس مجلس جهة الشرق، أن هذا المشروع يأتي في سياق تحقيق مكتسبات الخطاب الملكي الذي ألقاه الملك بوجدة، يوم 18 مارس 2003، والرامي إلى خلق مشاريع تنموية وتشجيع الاستثمارات.

وكما أشاد في اللقاء المنعقد بمقر ولاية جهة الشرق، بالدور المهم الذي تقوم به الوزارة الصناعية لفائدة دعم الاستثمار بجهة الشرق.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح