المزيد من الأخبار






فيديو.. هذا ما قاله أخنوش حول ارتفاع الأسعار


فيديو.. هذا ما قاله أخنوش حول ارتفاع الأسعار
ناظورسيتي: متابعة

بعد موجة الاحتجاجات على غلاء الأسعار بالمملكة، حث عزيز أخنوش رئيس الحكومة الفرقاء الاجتماعيين، إلى التمسك "بروح المسؤولية والتوافق"، من أجل "بلورة ميثاق اجتماعي مستدام بما يضمن تنافسية المقاولة، ويدعم القدرة الشرائية".

وقال عزيز أخنوش في افتتاح الدورة السادسة للمنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية، الذي انعقد بمجلس المستشارين أمس، تحت عنوان "الحوار الاجتماعي ورهانات الدولة الاجتماعية"، بأنه الصعوبات التي تعاني منها الطبقة الكادحة، "بسبب تداعيات فيروس كورونا"، وارتفاع الأسعار وشح الأمطار، لا أحد ينكرها، وأشاد أخنوش بـ "القرارات الجريئة" التي اتخذتها الحكومة في الشق الاجتماعي.

غير أن عزيز أفصح مشددا على أن المغرب يشهد "مناخا سياسيا جديدا" وذلك يظهر في دينامية تنموية بفضل "مخرجات المسار الانتخابي الطويل"، وقد ظهر ذلك في انتخابات مجلس النواب مجلس المستشارين والانتخابات الترابية، وتمثيليات الهيئات نقابية في القطاع العام والخاص، "وما أسفر عن مسار ديموقراطي وشفاف" كتجديد المؤسسات المنتخبة. واعتبر رئيس الحكومة، بأن ذلك سيساهم في "تجاوز حالة سوء الفهم" التي كان عليها الحوار الاجتماعي في السابق.


وقال سابقا، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، إن أحزاب التحالف الحكومي، واعية جدا بانتظارات المواطنين، مؤكدا أنها ستعمل تحقيق التزاماتها، وذلك عبر العمل على تلبية جميع المطالب لاسيما المتعلقة منها بالحفاظ على القدرة الشرائية للأسر.

وأكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن الحكومة تعتكف في الآونة الأخيرة على بذل جهود كبيرة من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

ويتم ذلك حسب المسؤول نفسه، من خلال دعم العديد من السلع والخدمات الأساسية التي عرفت أسعارها ارتفاعا مهولا في السوق الدولية خلال هذه الفترة.

وجاءت تصريحات أخنوش، خلال ندوة صحفية انعقدت عقب انتهاء الاجتماع الشهري العادي لهيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، بحضور كل من الأمين عام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، ونظيره نزار البركة القائم على شؤون حزب الاستقلال، بالإضافة إلى رؤساء فرق الأغلبية بمجلسي النواب والمستشارين.

وقد أشار أخنوش، إلى تخصيص الحكومة لدعم سنوي يقدر بـ 17 مليار درهم لغاز البوتان، و14 مليار درهم للكهرباء، و600 مليون درهم شهريا لدعم دقيق القمح، و3 مليارات درهم سنويا لمادة لسكر.

وأوضح أن هذا الدعم يتم بالرغم من السياق الدولي الصعب الذي فرضته أزمة تفشي جائحة كورونا، وما اعقبها من ارتفاع في أسعار النفط وبعض المواد الأولية الأخرى، ناهيك عن النزاعات التي باتت تشهدها بعض المناطق في العالم.

كما أبرز رئيس الحكومة، أن هذه الأخيرة ستعمل على مواكبة الصعوبات التي يواجهها مهنيو النقل بفعل ارتفاع أسعار المحروقات دوليا.

وأشار في هذا السياق إلى أنه سيتم إجراء حوار مع ممثلي مهنيي نقل الأشخاص والبضائع من أجل إيجاد الحلول الكفيلة بتخفيف عبئ انعكاسات ارتفاع أسعار المحروقات على كاهل المواطنين.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح