المزيد من الأخبار






فيديو.. محلل بقناة جزائرية: الجزائر هي أول من اخترع جهاز البلازما


فيديو.. محلل بقناة جزائرية: الجزائر هي أول من اخترع جهاز البلازما
ناظورسيتي: متابعة

قال محلل بقناة جزائرية في برنامج تم بثه على الهواء، بأن “الجزائر” هي أول من اخترع جهاز البلازما، في الوقت الذي واجهه معد البرنامج بابتسامة ضاحكة,

وقد تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، التصريح الغريب والمضحك لأحد المحللين، بقناة جزائرية معروفة، يؤكد فيه أن جهاز "البلازما" (شاشة تلفاز مسطحة) يعود اختراعه لجزائري.

وقال ذات المحلل الجزائري بكل ثقة "الإنسان لي دار بلازما لول هو جزائري في فرنسا "، الأمر الذي تفاعل معه منشط البرنامج بالابتسامة.


في ذات الوقت أخفت الابتسامة البادية على وجه المذيع وراءها دلالات مبطنة لعلمه بجهل المحاوَر أو بتزكية ما يقوله هذا الأخير.

وتجدر الإشارة إلى أن أول نموذج أولي لجهاز البلازما كان في يوليوز من العام 1964 بجامعة إلينوي من طرف الأستاذين دونالد بيتزر وجين سلوتو،

ثم تعاون الإثنان في إتمام البحث حول الاختراع، إذ لم يكن الأمر سهل التطبيق، إلى غاية ظهور وتطور التكنولوجيا الرقمية التي أخرجت أجهزة البلازما للأسواق.

وطلب بيتزر منهما المساعدة ليقوموا بصنع أول شاشة بلازمة، وكانت بخلية واحدة فقط، بينما شاشات البلازما اليوم تحتوي على الملايين من الخلايا.

ولم تستطع شاشات البلازما المنافسة في السوق في أول الأمر؛ ويرجع السبب في ذلك إلى وجود شاشات رفيعة في ذلك الوقت يفضلها الناس على شاشات البلازما، ولكن نجحت شاشات البلازما في الدخول إلى السوق بعد ذلك بفضل التعديلات التي أجراها لاري ويبر؛ حيث نجح في جعل شاشات البلازما صغيرة الحجم ونحيفة، إضافة إلى وضوح الصورة ودقتها.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح