المزيد من الأخبار






فيديو.. الناطق باسم الحكومة يكشف عن أسباب تأخر قرار فتح الحدود


فيديو.. الناطق باسم الحكومة يكشف عن أسباب تأخر قرار فتح الحدود
ناظور سيتي ـ متابعة

كشف مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن الحكومة تواصل مناقشة موضوع فتح الحدود بشكل جدي ومن وجهات نظر متعددة ومختلفة.

وقال المسؤول الحكومي، خلال ندوة صحافية اليوم الخميس 27 يناير الجاري، عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن هذه الأخيرة تستحضر جميع المعطيات المرتبطة بالموضوع، منها الوضعية الوبائية وانتشار الفيروس في البلاد ودراسة كل التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية.

وأكد بيتاس أن “الحكومة تدارست الموضوع خلال اجتماعها اليوم الخميس، وسيبقى النقاش مفتوحا بناء على المعطيات التي سيتم تجميعها في أفق اتخاذ القرار المناسب في الأيام المقبلة”.

وأضاف "سيظل النقاش في هذين اليومين القادمين مفتوح، وبناء على المعطيات التي سيتم تجميعها والوقوف عليها سيتم إتخاذ القرار المناسب".


وكانت اللجنة العلمية والتقنية لاحتواء فيروس “كورونا” المستجد قد أوصت بإعادة فتح الأجواء الحدودية “في أقرب وقت ممكن”.

وقد بررت اللجنة دوافع التوصية بـ”استقرار الحالة الوبائية بالمغرب رغم فترة الذروة التي ستمتد إلى غاية منتصف فبراير المقبل”؛ والشأن نفسه ينطبق على اللجنة العلمية للتلقيح التي دعت الحكومة إلى فتح الحدود في الفترة المقبلة.

وقال سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، إن “المتحور الفيروسي السائد بالمملكة هو أوميكرون بنسبة 95 في المائة، وبالتالي تنبغي إعادة فتح الحدود في أقرب وقت من أجل تسريع تعافي الاقتصاد الوطني المتضرر من الجائحة”.

ومن جانبه، أفاد سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية ضد “كوفيد-19″، بأن “النقاش المجتمعي والسياسي حول فتح الحدود مازال قائما بين كل الأطراف الرسمية وغير الرسمية، غير أنه يجب استحضار المؤشرات الوبائية أثناء مناقشته”.

كما لفت متوكل إلى أن “الحالة الوبائية مستقرة، علماً أننا بلغنا فترة الذروة، لكن مازال الضغط مستمراً على أقسام الإنعاش بالمدن الكبرى، إذ تصل 120 حالة حرجة إلى المستشفيات كل يوم”.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح