المزيد من الأخبار






فيديو.. اكتشاف أكبر منجم للمعادن النادرة بأوروبا في هذا البلد


فيديو.. اكتشاف أكبر منجم للمعادن النادرة بأوروبا في هذا البلد
ناظورسيتي: متابعة

أعلنت مجموعة التعدين السويدية المسماة "إل كي إيه بي" (LKAB)، أمس الخميس 12 يناير 2023، أنها اكتشفت أكبر حقل للمعادن الأرضية النادرة في أوروبا، وذلك في أقصى شمال السويد، وقد يحتوي على أكثر من مليون طن من المعادن.

وأتى هذا الاكتشاف في وقت تعيش فيه أوروبا قلقاً متزايدا بسبب اعتمادها على الصين، أكبر منتج في العالم، من أجل الحصول على هذه المعادن التي تدخل في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية وتوربينات الرياح، كما تستخدم في أجهزة الخلوي والكمبيوتر وتكنولوجيات حديثة أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة يان موستروم، في بيان نشره موقع يورو نيوز: "هذا أكبر حقل معروف للمعادن الأرضية النادرة في الجزء الخاص بنا من العالم، وقد يصبح عنصراً أساسياً لإنتاج المواد الخام المهمة جداً بالنسبة للانتقال إلى الطاقة النظيفة.. نحن نواجه مشكلة في الإمدادات. بدون مناجم لا سيارات كهربائية".



ووفق التقديرات الأولى، فإن حقل كيرونا، وهي منطقة تعدين رئيسية في السويد، يحتوي على أكثر من مليون طن من المعادن الأرضية النادرة، غير أن المجموعة أشارت إلى أن الكميات ليست دقيقة وتحتاج إلى دراسة إضافية.

وأضاف موستروم قائلا: "نتوقع أن يستغرق الأمر سنوات عدة لدرس الحقل وشروط استغلال مربح ومستدام".

من جهتها، أكدت نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الاقتصاد والطاقة بالسويد إيبا بوش، أن "اكتفاء الاتحاد الأوروبي الذاتي واستقلاليته عن روسيا والصين سيبدأ في المنجم".

وعلى سبيل المثال لا الحصر، تحتاج ألمانيا بشكل عاجل إلى مواد خام وأتربة نادرة من أجل تسريع التحول إلى الاقتصاد الأخضر، لذا استوردت ألمانيا لوحدها حوالي 248,9 طنا من العناصر الأرضية النادرة في العام 2021 من الصين. لذلك يعتبر هذا الإكتشاف مهماً لإعادة الهيكلة المخطط لها للاقتصاد في ألمانيا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح