المزيد من الأخبار






في انتظار تطبيقها في مطار الناظور.. تقنيات جديدة تقلص أوقات الانتظار بمطارات الدار البيضاء وفاس ووجدة


ناظورسيتي:

أعلن محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن المكتب الوطني للمطارات يعمل على خطط لترشيد الوقت الذي تستغرقه الإجراءات المطارية، سواء عند الوصول أو المغادرة، وذلك خاصة خلال فترات الذروة كموسم "مرحبا" والعطلة الصيفية.

في رده على سؤال من فريق التقدم والاشتراكية حول ضرورة تقليص زمن البقاء بالمطارات، ذكر عبد الجليل أنه تم اعتماد منهجية "lean six sigma" بمطارات محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، وفاس ووجدة، على أن يتم تعميمها على باقي مطارات المملكة لاحقاً.


وأضاف أن هذه المنهجية أثبتت فعاليتها في تقليص مدة الانتظار، حيث انخفضت مدة الانتظار في منطقة مراقبة الجوازات بمطار محمد الخامس بنسبة 50%، وانخفضت مدة الانتظار بمنطقة تسليم الأمتعة بنسبة 25%.

وتابع الوزير بأنه تم اعتماد نظام "SOAM" متعدد المنصات في مطارات الدار البيضاء، الرباط سلا، فاس سايس، وجدة، الناظور، الحسيمة، طنجة، مراكش، أكادير، العيون، ورزازات، بني ملال، وبن سليمان. ويمكّن هذا النظام المسافرين من الحصول على معلومات حول رحلاتهم في الوقت الفعلي ويساعد العاملين في سلسلة الخدمات المطارية على تحسين كفاءة العمليات.

وأشار الوزير إلى النتائج الإيجابية لهذه الإجراءات على أرض الواقع، موضحاً أن متوسط وقت إجراءات المسافرين انخفض بشكل ملحوظ في مختلف مطارات المملكة خلال عام 2023، حيث بلغ متوسط وقت إجراءات الوصول بمطار مراكش المنارة حوالي 25 دقيقة، ومتوسط وقت إجراءات المغادرة حوالي 35 دقيقة، بينما بلغ في مطار الدار البيضاء محمد الخامس متوسط وقت إجراءات المغادرة 25 دقيقة ومتوسط وقت إجراءات الوصول 35 دقيقة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح