المزيد من الأخبار






فلاحون لناظورسيتي : محصول فاكهة الجنة "التين" ضعيف هذه السنة


فلاحون لناظورسيتي : محصول فاكهة الجنة "التين" ضعيف هذه السنة
توفيق بوعيشي-محمد اشريع

قال فلاحون بتمسمان لناظورسيتي ان محصول فاكهة الجنة "التين" ضعيفا هذه السنة بالمقارنة مع السنوات الفائتة رغم أن شجرتها تعد الأكثر تواجدا ضمن المغروسات المثمرة بالمنطقة حيث اهتم سكان المنطقة منذ القدم بزراعتها.

و أرجعوا سبب هذا الضعف في محصول هذه الفاكهة إلى تذبذب التساقطات المطرية خلال هذه السنة وكذا موجة الصقيع التي اجتاحت المنطقة في الشهر الأخير من فصل الربيع ، كما أضافوا أن المناطق التي تعرف تواجد هذه الفاكهة بكثرة أصيبت بنوع من الذبابة حجمها اصغر من الذبابة العادية ولونها ازرق مائل إلى السواد أفسدت الكثير منها .

هذا وقد خاب أمل الفلاحين الذين كانوا يعولون على تسويق هذا المنتوج المحلي الذي يكثر الاقبال عليه من طرف المواطنين خصوصا أبناء الجالية المقيمة بالخارج من اجل الرفع من عائداتهم المالية خصوصا و ان الفاكهة لا تحتاج إلى تكاليف باهظة عكس المنتجات الفلاحية الاخرى التي تحتاج إلى جهد مضاعف من اجل الحصول على غلة جيدة ..

ومن جانب اخر توجد بالمنطقة أنواع متنوعة ومختلفة من الثمرة التي أولى لها سكان المنطقة اهتماما خاصا الى جانب شجرة الزيتون نظرا لمنافعها الكبيرة على صحة الإنسان ،بالإضافة إلى أنها تعطي غلتين في فصل واحد ووقت متقارب "الباكور" و "الكرموس" .







تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح