المزيد من الأخبار






فعاليات أمازيغية بتنسيق مع جمعية الإنطلاقة يخلدون السنة الأمازيغية الجديدة 2965 بأيث بوعياش‎


فعاليات أمازيغية بتنسيق مع جمعية الإنطلاقة يخلدون السنة الأمازيغية الجديدة 2965 بأيث بوعياش‎
خلدت فعاليات أمازيغية بتنسيق مع جمعية الإنطلاقة للتنمية المحلية أمس السبت 10يناير زوالا السنة الأمازيغية الجديدة2965 بمكتبة محمد بن عبد الكريم الخطابي بأيث بوعياش.

وعرف هذا النشاط الثقافي حضورا جماهيريا متميزا وكذا حضورنشطاء أمازيغيين من نواحي الإقليم الحسيمة بوكيدان،إمزورن..الذي عبر عن مدى تنامي وتيرة الوعي بالقضية الأمازيغية و بمحطاته تاريخية الموشومة في الذاكرة الجماعية.

بعد تقديم نبذة تعريفية من طرف أحد أعضاء جمعية الإنطلاقة عن هذا الحدث التاريخي الموشوم في ذاكرة الشعب الأمازيغي لاتسامها بدلالة تاريخية عميقة، ذات الحمولة الثقافية و الأنطولوجية و الهوياتية ،المرتبطة بالأساس بالحدث المتمثل في إنتصارإيمازيغن بقيادة مليكهم شيشونغ على الفارعنة بمصر 950ق.م ومن جهة أخرى لها إرتباط وثيق بإستقبال عام فلاحي جديد.وقام نفس المتدخل بتحية المعتقليين السياسيين للقضية الأمازيغية بشكل خاص ومعتقليين الحراك الإحتجاجي بشكل عام.

وعرف هذا التخليد حضور فعاليات فنية متنوعة معروفة في المجال الإبداعي و نخص بالذكر الفنان موح ثاغراسث وستيف وكريم إحذرين وفريد ثزرين وسفيان لهانيس..ومشاركة جل المبدعين في المجال الفني بأيث بوعياش من بينهم فرقة ثيري، فرقة أزير، حمزة أجضيض، بالإضافة إلى الفرقتين المسرحتين المعروفتين،أسيرم ن أريف وثانوكرا.

وكان هذا التخليد أيضا مناسبة للإستماع للألبوم الجديد لفرقة ثيري الصاعدة من أيث بوعياش، ووقف جمهور الموجود بالقاعة بكامله تشجيعا لهذه الفرقة والفن بشكل عام.

وفي الختام تم توزيع شواهد تقديرية مكتوبة بالأمازيغية على كل المشاركين للإنجاحهم لهذا النشاط التاريخي بالمنطقة وكذا توزيع الفواكه الجافة **زبيب ،ثاغيايث،ثازاث،..و اللبن على شرف الحضور التي تعبر عن قدسية لهذه الأرض من طرف الأمازيغ وما تجود بها من خيرات..

وفي الأخير يتوخى المنظميين لهذا النشاط الثقافي سنة أمازيغية جديدة مليئة بالأفراح وبالأمازيغية أسكاوس ذا مينو ذا ميمون ذا فولكي





















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح