المزيد من الأخبار






فضائح عاشتها الناظور سنة 2014 لن تنسى


فضائح عاشتها الناظور سنة 2014 لن تنسى
ناظورسيتي: مهدي العزاوي

على مدار 365 يوم الماضية، عاشت الناظور العديد من الأحداث، وعرفت وقوع الكثير من المواقف الغريبة، لكن هي قليلة الوقائع التي حدثت سنة 2014 والتي لن ينساها الناظوريون، أغلبها كانت فضائح عاشتها المدينة، ناظورسيتي ومن خلال هذا الموضوع، ستعود بعجلة الزمن للوراء قليلا وستستحضر الفضائح التي عاشتها المدينة خلالة هذه السنة التي لم يبقى على إنتهاءها سوى أيام معدودة.


فضائح عاشتها الناظور سنة 2014 لن تنسى
عجز الوقاية المدنية أمام حريق سوبير مارشي

يوم 25 يونيو سيبقى مسجلا في ذهن الناظوريين لوقت طويل، فهذا اليوم شهد حريق أكبر مركب تجاري بالمنطقة " سوبير مارشي" الذي كان من بين الأعمدة الأساسية للإقتصاد الناظوري، حيث كان مصدر رزق وحيد لعدد كبير من العائلات، هذا الحريق الذي أتى على كل كبيرة وصغيرة بالمركب التجاري المغرب الكبير، فضح عجز الوقاية المدينة بالمنطقة عن التدخل في مثل هذه الكوارث، فالكل تابع رداءة التجهيزات التي تستعملها الوقاية المدينة، وغياب التنظيم والتجربة، والتدخل البطيئ لعناصرها، واستعمال خراطيم مهترئة، وخزانات مائية فارغة، حيث استعملت المياه العادية لإطفاء الحريق، وقد شاهد الجميع من مسؤولين ومواطنين الفرق الشاسع بين عناصر الإطفاء التي قدمت من مليلية لتقديم المساعدة، وعناصر الوقاية المدنية التابعة للناظور وللأقاليم المجاورة.

هذه الكارثة جعلت الجميع يقف عند عجز الوقاية المدنية في التدخل عند الكوارث الكبرى، وجعلتنا نصنف هذا العجز من بين الفضائح التي عاشتها الناظور خلال سنة 2014.


فضائح عاشتها الناظور سنة 2014 لن تنسى
الزي الأمني مرمي بشوارع الناظور

يوم 10 دجنبر تم العثور بحي لعراصي بالناظور على مجموعة من الأزياء الرسمية لرجال الشرطة مرمية بشكل عشوائي، وتتكون هذه الألبسة "الأزياء الرسميّة التي وجدت مرميّة"، من 3 قمصان و7 سراويل. حيث إعتبر هذا الأمر سابقة خطيرة لم تشهدها المنطقة بل المغرب ككل، وتم تناول الموضوع من طرف مجموعة من وسائل الإعلام المغربية، حيث كانت "ناظورسيتي" السباقة لنشر الخبر بالصور، وقد استغرب الجميع هذا الأمر وجعلهم يطرحون عدة أسئلة حول من هو المسؤول عن العبث بأزياء الشرطة الرسمية، هذا ما جعل السلطات المعنية تفتح تحقيقا في هذه النازلة.
وبما أن هذا الأمر يعد أمرا غريب وحدث بالمدينة جعلنا نضعه بين الفضائح التي عرفها اقليم الناظور خلال سنة 2014.


فضائح عاشتها الناظور سنة 2014 لن تنسى
غياب البرلمانيين عن الجلسات العمومية

في بادرة هي الأولى من نوعها بالبرلمان المغربي، والتي تلا فيها رئيس مجلس النواب رشيد العلمي، يوم الأحد 16 نوفمبر، لائحة المتغيبين عن جلسة البرلمان ليوم السبت 15 من نفس الشهر، والتي خصصت للتصويت عن الجزء الأول لقانون المالية 2015. عرفت النطق بثلاث أسماء لبرلمانيين عن إقليمي الناظور والدريوش، وهم البرلماني عن الحركة الشعبية وديع التينملالي، محمد أبرشان عن الإتحاد الإشتراكي، وعبد الله البوكيلي. فيما أكد رشيد العالمي أنه ستتخذ الإجراءات في اجتماع المكتب.
ورغم أن فضائح البرلمانيين كثيرة إلى أن هذا الغياب ونطق أسمائهم سيسجل كفضيحة في حقهم لسنة 2014.


فضائح عاشتها الناظور سنة 2014 لن تنسى
الشريط الإباحي بكوركو

انتشار شريط اباحي صور بالهاتف النقال بين شابة وشاب بمنطقة كروكو، وفتح تحقيق في الموضوع من طرف الأمن بالناظور، وتناول وسائل الإعلام المحلية والوطنية لهذا الموضوع، جعله حديث الكل بالمدينة، وحضي بمتابعة واسعة من طرف الشارع الناظوري، خصوصا أن الشريط سجل بعفوية وارادة من طرف الشاب والشابة وتخللتها مقاطع حميمية ساخنة. هذا الموضوع فرض نفسه ليكون من بين فضائح الناظور لسنة 2014


فضائح عاشتها الناظور سنة 2014 لن تنسى
بلدية الناظور أو بلدية أسواق الناظور

من الفضائح التي سنودع بها سنة 2014 هي فضيحة المجلس البلدي لإقليم الناظور، الذي أصبحت مهمته هدم كل ما هو جميل وتشييد بنايات إسمنتية وأسواق في كل مكان، فبدون الحديث عن التجاهل التام لأعضاء المجلس البلدي لمطالب الساكنة في بعض الأحياء التي تعيش تهميشا كبيرا، وتماطلها في اصلاح الطرق وتزفيتها وغياب المجلس في تدعيم الفرق الرياضية والتظاهرات الثقافية وعدم مشاركته في المشاريع التي بإمكان أن يستفيد منها المواطن الناظوري. ها هو المجلس البلدي يقوم بإعدام حديقة متواجد بالقرب من المحطة الطرقية لبناء سوق أخر بالناظور. وبهذا يكون المجلس البلدي يبصم على أخر فضائح هذه السنة بتحوله إلى مجلس بلدية الناظور إلى مجلس بلدية أسواق الناظور


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح