المزيد من الأخبار






فرنسا تطور موقفها من قضية الصحراء وتدعو إلى تطبيق الحكم الذاتي


فرنسا تطور موقفها من قضية الصحراء وتدعو إلى تطبيق الحكم الذاتي
ناظورسيتي: متابعة

في تحول استراتيجي ملموس، أعلنت فرنسا دعمها القوي للقرار رقم 2703 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، الذي يهدف إلى تمديد ولاية بعثة المينورسو في الصحراء المغربية لمدة سنة إضافية.

أكد ممثل فرنسا لدى الأمم المتحدة، خلال مشاركته في الاجتماع الأخير لمجلس الأمن، أهمية الحل السياسي العادل والدائم في قضية الصحراء المغربية.

وقام الدبلوماسي الفرنسي بالتأكيد على الدعم التاريخي والمستمر الذي تقدمه فرنسا لمبادرة الحكم الذاتي المقترحة من قبل المغرب. ولأول مرة دعا إلى المضي قدما في مشروع الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007.


وحسب مراقبين تعود أهمية هذا الدعم الفرنسي إلى قوة العلاقات بين فرنسا والمملكة المغربية ودور فرنسا كشريك استراتيجي مهم في المنطقة.

وحسب تقارير، فإن الدعم الفرنسي للمغرب في هذا السياق يعكس التفهم المشترك للتحديات الإقليمية والدولية ويشير إلى التزام فرنسا بالمساهمة في تحقيق الاستقرار والتسوية النهائية للنزاع في الصحراء الغربية.

تجدر الإشارة إلى أن القرار رقم 2703 يسلط الضوء على مسؤولية الجزائر كدولة دعم للجبهة البوليساريو في النزاع، ويشدد على ضرورة إجراء تعداد لسكان مخيمات تندوف..

يعد هذا الموقف الفرنسي تطورا هاما وغير مسبوق في دعم فرنسا لمبادرة المغرب لحل النزاع في الصحراء المغربية. يشجع هذا الموقف الفرنسي على تعزيز الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في المنطقة وتعزيز فرص الحوار والتفاوض بين الأطراف المعنية.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح