المزيد من الأخبار






فرحات مهنى رئيس حكومة القبايل يطلب رسميا لقاء الملك محمد السادس


ناظورسيتي

طلب رئيس حكومة القبايل، فرحات مهنى، من الملك محمد السادس، أن يشرّفه بـ”استقباله في أقرب فرصة”، وذلك بعد إعلان السفير الدائم للمغرب في الأمم المتحدة، عمر هلال، في مذكرة وزعها على أعضاء منظمة عدم الانحياز، مؤكدا دعم المملكة ل“حركة استقلال منطقة القبائل”.

وفي مراسلة وجهها رئيس الحكومة القبايلية المؤقت، فرحات مهنى لسفير المغرب بباريس، شكيب بنموسى، عبر مهني عن شكره وامتنانه نظير الدعم المغربي، لشعب القبايل وتدويل المملكة لقضية أمازيغ الجزائر وأحقيتهم في تقرير مصيرهم.

كما عبر رئيس الحكومة القبايلية عن امتنانه للملك محمد السادس وتقديره إزاء الالتفاتة التي وصفها مهنى عبر الناطق باسمه بـ”التاريخية”.

وكان عمر هلال، قد عبر عن دعمه “حركة استقلال منطقة القبائل”، التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرا لها، في مذكرة وزعها على أعضاء منظمة عدم الانحياز.



تجدر الإشارة إلى أن حركة من أجل استقلال منطقة القبائل هي عبارة عن تنظيم سياسي يسعى إلى المطالبة بالحكم الذاتي لمنطقة القبائل بالجزائر. وتمّ تأسيس الحركة من قبل المغني الشعبي فرحات مهني بعد أحداث "الربيع الأسود" عام 2001. ويعيش معظم قادة الحركة في فرنسا.

وتطالب هذه الحركة باستقلال منطقة القبائل عن الجمهورية الجزائرية، أعلنت هذه الحركة سنة 2010 في باريس، عن تشكيل حكومة مؤقتة لمنطقة القبائل يرأسها فرحات مهني، الذي يعتبر أن حركته هي الأولى من نوعها تجاه الدولة الجزائرية الاتحادية.

وتصنف حركة استقلال منطقة القبائل نفسها على أنها المتحدثة باسم الأقلية القبائلية التي تعاني "التهميش" بسبب "مساعي" السلطات الجزائرية لاستيعاب الأقلية المعربة في صفوف الأمازيغ.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح