المزيد من الأخبار






فدرالية جمعيات حي عاريض ترفع معاناة الساكنة إلى عامل الناظور


فدرالية جمعيات حي عاريض ترفع معاناة الساكنة إلى عامل الناظور
حمزة حجلة

عقدت فيدرالية جمعيات حي عاريض للتنمية المستدامة مساء الاثنين 8 أبريل بمقرها بحي عاريض لقاء تواصليا تناول جدول أشغالها بكثير من الاهتمام معانات ساكنة الحي من التهميش والهشاشة وعدم تهيئة الحي على مستوى تعبيد الطرق وإقامة ملاعب القرب وفضاء الألعاب للأطفال، وكذا إحداث دائرة أمن بحي عاريض تستجيب لمتطلبات الساكنة..

إلا أنه و رغم كل النداءات والكتابات الكثيرة التي تم توجيهها إلى مختلف المصالح و الإدارات المعنية من أجل التعجيل بتلبية حاجيات ساكنة حي عاريض حتى وترفع عنهم كل أشكال التهميش و الإقصاء.

الإجتماع الذي سجل فيه رئيس وكذا أعضاء الفيدرالية أسفهم الشديد على عدم تواصل الجهات المسؤولة بالكتب والشكايات المتوصل بها التي تناولت بالتفصيل معاناة ساكنة حي عاريض على عديد من المستويات تخص بالذكر منها :
-طلب إعادة هيكلة قنوات الصرف الصحي بشارع طمعطيش وجعلها بشكل كبير لصرف مياه الصرف الصحي وكذا مياه الأمطار وصيانتها بشكل مستمر رفعا للضرر الكبير التي تعرفه ساكنة الحي باعتباره المحور الرئيسي المؤدي إلى جميع الأحياء.

-التأكيد على تأهيل شارع طمعطيش بما يلزم من تزفيت و إنارة وعلامات التشوير و إضافة مايمكن إضافته على مستوى الشارع المذكور، مع إيجاد حاويات الأزبال على مستوى الشارع المذكور وباقي الأحياء المجاوروة حيث باتت الأزبال تشكل كارثة بيئية على ساكنة الحي وتنبئ بانتشار أوبئة خطيرة.

-ضرورة المبادرة إلى إصلاح المسالك الطرقية و تزويدها بالإنارة العمومية نتيجة وضعيتها المزرية التي باتت تعرف استياء كبير من قبل الساكنة .

-مشكل تجول الكلاب الضالة بأعداد كبيرة طوال النهار والليل و ماتحدثه من رعب لأطفال المدارس والمسنين و الهجوم عليهم ناهيك عن نقل الأمراض المعدية و الضوضاء التي تتسبب بها ليلا .

-الدعوة إلى حل مشكل تراكم النفايات التي أصبحت تشكل ضررا كبيرا للساكنة والبيئة بشكل عام،في غياب طريقة منتظمة لجمعها وعدم طرح السوائل الناتجة عنها بجوار منازل الساكنة .

-معاناة ساكنة مهمة بحي عاريض وهي تمثل أزيد من 80دار سكنية نتيجة عدم توفرها على إنارة الكهرباء هذه المادة الحيوية المهمة التي تعتبر أهم متطلبات الحياة الإنسانية و الاجتماعية.

-تأكيد الدعوة إلى اقتلاع كل القصب الجاف المغروس على جنبات طريق شارع طمعطيش ،لما لها من آثار سلبية تتمثل أساسا في جمع الأزبال و الأوساخ و الأشياء المتلاشية وغيرها من القاذورات كما يعتبر مكانا آمنا للمنحرفين و موقعا استراتيجيا للسكر باعتبار مايوفر من حجب الرؤية ليلا و نهارا ناهيك عن ماتسببه من حوادث السير بسبب حجب الرؤية لمرتفقي الطريق في ضل عدم وجود علامات التشوير بالأماكن المناسبة لها.

-وفي الختام وبعد مناقشة مختلف المعاناة والإكراهات التي تعيشها ساكنة حي عاريض بالناظور تقرر بالإجماع رفع معاناة ساكنة الحي إلى السيد عامل صاحب الجلالة من أجل الإطلاع عليها وتدارسها والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها إيمانا منها بلغة الحوار والتواصل والتحسيس قبل اتخاذ أي مقرارات أخرى تهدف إلى التعبير عن استنكارها الشديد لهذا الواقع الذي أصبح غير مقبول و متجاوز إلى حد بعيد.

































1.أرسلت من قبل بدر الدين اليعقوبي في 10/04/2019 14:06 من المحمول
السلام وعليكم عليكم بمراسلة رئيس الجهة الشرقية عبد النبي بعيوي اذا اردتم العنوان او رقم الفاكس عليكم بإتصالي 0696260923

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح