المزيد من الأخبار






فتح الحدود الجوية.. الحكومة ترمي الكرة في ملعب " اللجنة العلمية"


فتح الحدود الجوية.. الحكومة ترمي الكرة في ملعب " اللجنة العلمية"
ناظور سيتي ـ متابعة

صرح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بإن هناك تفاؤل كبير بخصوص فتح الحدود في القريب العاجل.

وأضاف ذات المسؤول الحكومي،خلال الندوة الصحفية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس 20 يناير الجاري، أن اللجنة البين وزارية تعكف على هذا الموضوع بالاعتماد على توصيات اللجنة العلمية.

وقال بايتاس: “نتمنى أن يكون هناك اتجاه إيجابي” في موضوع فتح الحدود، مشددا على أهمية اتخاذ قرار الإغلاق غداة ظهور المتحور “اوميكرون” الذي لم يكن أحد يعرف عنه أي شيء ولا قدرته على الفتك.


وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، في السياق ذاته، على أن تدبير الرحلات الاستثنائية بعد إغلاق الحدود كان يتم بمجموعة من التراخيص.

ونفى بيتاس، أن يكون هناك أي طابع تجاري لهذه الرحلات، مؤكدا أنها تتم وفق معايير دقيقة ومحددة وبتنسيق مع مجموعة من الدول.

يذكرأن رئيس الحكومة، كان قد شدد أمس الأربعاء، في أول ظهور له على الإعلام الرسمي أنه “لا يمكن اتخاذ أي قرار بخصوص فتح الحدود من الآن”، و”أنه سيتم إصدار القرار في الوقت المناسب”.

كما اعتبر عزيز أخنوش، في ذلت اللقاء، أن “إغلاق الحدود كان قراراً صائباً وفي وقته، وتبقى إمكانية فتحها مرتبطة بقرار اللجنتين العلمية والوزارية وبتطور الوضعية الوبائية”.

وكشف مصدر مطلع أن وزارة الصحة تنسق مع اللجنة العلمية لتتبع جائحة كورونا من أجل تقييم الوضعية الوبائية الحالية قبل اتخاذ أي قرار بشأن فتح الحدود.

وقال المصدر ذاته، إن “المغرب مقبل على فترة حساسة خلال الأسبوعين المقبلين ستعرف فيها المنظومة الصحية ذروة انتشار المتحور أوميكرون”، معتبرا أنه من “الصعب إقرار فتح الحدود خلال هذه الفترة”.

وأضاف: “وزارة الصحة لا تقرر في إمكانية فتح الحدود أو استمرار الإغلاق”، مبرزا أن “لجنة بين وزارية هي التي تقرر في هذا الأمر”.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح