المزيد من الأخبار






غواتيمالا تعلن فتح قنصلية لها بالمغرب


ناظور سيتي: متابعة

أعلنت غواتيمالا، أمس الخميس، عن قرارها فتح قنصلية لها في الداخلة، حيث قامت بتجديد موقفها الداعم لمقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، باعتباره الحل الوحيد والأمثل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وأفاد بيان مشترك صدر عقب لقاء جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الغواتيمالي، ماريو بوكارو فلوريس، بأن غواتيمالا تجدد موقفها الواضح بخصوص الخلاف الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.

واعتبر البيان، أن المقترح المغربي للحكم الذاتي للصحراء المغربية هو الحل الوحيد لهذا النزاع.


وأضاف المصدر ذاته، أن غواتيمالا قررت فتح قنصلية في مدينة الداخلة للاستفادة من المؤهلات والإمكانات الاقتصادية، ومن أجل كذلك انفتاح المدينة على باقي القارة الإفريقية.

وقال رئيس الدبلوماسية الغواتيمالية، في تصريح للصحافة عقب اللقاء الذي تم انعقاده على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، "إنه بالنسبة لغواتيملا، فإنها تعتبر مبادئ السيادة والسلم والوحدة الترابية مهمة للغاية"، مضيفا، "ونحن نؤيد موقف المغرب بخصوص هذا الملف وسنواصل دعم المملكة على الدوام".

يذكر أن الطرفان ناقشا العديد من جوانب التعاون الثنائي وقاما بمبادلة الآراء بشأن القضايا الإقليمية والدولية، كما نوها بالتوافق في وجهات النظر حول جميع القضايا التي تمت مباحثتها.

كما سجل البيان، أن المملكة المغربية وغواتيمالا قررا إعطاء دفعة للتعاون الثنائي في ميادين السياحة والتكوين والطاقة، والتركيز بشكل خاص على الفلاحة والأسمدة، وذلك في الوقت الذي يواجه فيه العالم أزمة غذاء حادة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح