المزيد من الأخبار






عيد الأضحى: الفلاحة توفر 8 ملايين رأس من الأضاحي وتطمئن بخصوص الحالة الصحية للقطيع الوطني


ناظور سيتي: متابعة

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على أن عدد رؤوس الأغنام والماعز الذي يرتقب أن يتم تخصيصه بعيد الأضحى يقدر يقارب 8 ملايين رأس.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها اليوم الإثنين 20 يونيو الجاري، أن الطلب يصل إلى حوالي 5,6 مليون رأس، يضم 5,1 من الأغنام و500 آلاف من الماعز، ما يعني أن العرض يفوق الطلب بكثير، حسب البلاغ.

وسجل البلاغ ذاته، أنه منذ بداية سنة 2022، قامت وزارة الفلاحة بإعداد برنامج للتتبع المستمر لوضعية تموين السوق بالماشية المخصصة لعيد الأضحى وكذا الحالة الصحية للقطيع، وذلك بتعاون مع مهنيي سلاسل الأغنام والماعز.


ولفتت الوزارة، إلى أن تربية الأغنام والماعز، تمكنت من الاستفادة من العديد من تدابير الدعم منذ بداية الموسم الفلاحي 2021-2022 إلى اليوم، والتي قامت بوضعها من أجل التخفيف من آثار الجفاف.

وسجلت الوزارة، أن القطيع الوطني الذي تم تخصيصه لعيد الأضحى، يوجد في حالة صحية جيدة، وذلك بفضل المجهودات المبذولة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والذي يقوم بشكل مستمر ومتواصل بمراقبة القطيع الوطني والحرص على حمايته من مختلف الأمراض الحيوانية المعدية.

وأشار البلاغ، إلى أن المكتب يقوم بعمليات المراقبة والتتبع بمناسبة عيد الأضحى، ذلك أنه يقوم بمراقبة جودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين.

وأورد المصدر، أن المكتب يقوم كذلك بمراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها، حيث يواصل المكتب هذه المراقبة إلى غاية يوم العيد.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح