المزيد من الأخبار






عملية كبرى.. حجز 90 طنا من الكوكايين وضبط غواصات وطائرات تستعمل في التهريب


عملية كبرى.. حجز 90 طنا من الكوكايين وضبط غواصات وطائرات تستعمل في التهريب
وكالات

أعلن الرئيس الكولومبي إيفان دوكي عن ضبط أكثر من 90 طنا من مخدرات الكوكايين أثناء المرحلة السادسة من عملية "أوريون" الأمنية التي تشارك فيها 29 دولة.

وقال دوكي في خطاب له يوم الأربعاء، إنه "تم ضبط 90.7 طن من الكوكايين خلال المرحلة السادسة من عملية "أوريون". وأن هذه العملية متعددة الجنسيات تنقذ حياة الناس"، مشيرا إلى أن هذه الكمية من المخدرات كانت كافية لـ250 مليون جرعة.

ويشار إلى أن عملية "أوريون" لمحاربة المخدرات بدأت في عام 2018 واستمرت المرحلة السادسة منها من 15 سبتمبر إلى 30 أكتوبر الماضي.

وأسفرت هذه المرحلة أيضا عن ضبط أكثر من 18 طنا من الماريجوانا وتوقيف 413 شخصا من مختلف الجنسيات.

كما تم حجز 7 طائرات و76 قاربا و5 غواصات، كانت تستخدم لتهريب المخدرات.

ومنذ انطلاق العملية قامت الدول المشاركة فيها بضبط أكثر من 284 طنا من الكوكايين و63 طنا من الماريجوانا.


تم القبض على نحو 150 شخصا ومصادرة عشرات المركبات المائية وأربع طائرات و50 طنا من الكوكايين، خلال وقت سابق من السنة .

قال الرئيس الكولومبي إيفان دوكي حينها، إن عملية بحرية متعددة الأطراف لمكافحة المخدرات صادرت 50 طنا من الكوكايين خلال 45 يوما.

وجرت عملية "أوريون في" التي ضمت 26 دولة من الأمريكيتين وأوروبا في الفترة من أول أبريل وحتى منتصف مايو وألقي القبض على نحو 150 شخصا ومصادرة عشرات المركبات المائية وأربع طائرات.

وقال الرئيس الكولومبي "أتاحت لنا هذه المرحلة خلال تطورها، عندما رأينا الأطنان المصادرة (من الكوكايين) مستمرة في الزيادة وبالعشرات، المجال لنعيد التأكيد على أن الالتزام تجاه تعدد الأطراف في الحرب على تهريب المخدرات أمر أساسي".

وذكر وزير الدفاع كارلوس هولمز تروخيلو أن الكوكايين المصادر يعادل 126 مليون جرعة ويجلب للعصابات إيرادات تبلغ 1.7 مليار دولار. وصادرت العملية أيضا سبعة أطنان من الماريجوانا تقدر بنحو 36.7 مليون دولار.

وتمكنت عملية أوريون وهي جزء من سلسلة جهود مشتركة لمكافحة التهريب 180.3 طن من الكوكايين و22.6 طن من الماريجوانا حتى الآن هذا العام.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح