المزيد من الأخبار






عزيز أعراب كاتب ومخرج أفلام يشق طريقه في عالم السينما بهولندا


عزيز أعراب كاتب ومخرج أفلام يشق طريقه في عالم السينما بهولندا
ناظورسيتي من هولندا/ محمد الطلحاوي

الموهبة سرّ من أسرار التكوين البشري. فلا أحد يدرك التفسير العلمي لنمو بذور موهبة معينة عند شخص دون سواه.

ينطبق هذا على عزيز أعراب ،مغربي ناظوري مقيم بهولندا ،موهبة لم يتطرق إليها الإعلام الهولندي لانشغالاته الكثيرة بكل ما هو إجرامي ومتطرف فقط،عزيز يمتلك الموهبة والرؤية وسيكتسب الخبرة مع مرور الوقت ،شاب متحمس لمثل هذه المواضيع التي جعلته يحب الكتابة ،كتابة القصص والروايات والمسرحيات .. مؤخرا أخرج فيلمين بوسائل جد بسيطة ،لكن رسالته وصلت بجهده وعزيمته برسم خيوط فنية إبداعية وبتعاون من بعض أصدقائه المغاربة والهولنديين بمدينة أوتريخت.

عزيز أعراب ابن الناظور ،يحلم بكتابة أفلام جديدة تعالج أحداث الساعة ،يحلم بالمشاركة في مهرجانات سينمائية كبيرة ، متحمس للمشاركة مستقبلا بفيلمه الجديد " De boodschap " الرسالة ، في المهرجان الدولي للسينما بالناظور ، مسقط رأسه وأرض أجداده..

ليلة الجمعة 25 يناير 2019 كان لعشاق السينما وأهل الفن موعدا مع العرض الأول للفيلم الجديد لعزيز أعراب ،الرسالة " De boodschap ،الذي تم تصويره سنة 2018 بأحد المتاجر بحي لومبوك بمدينة أوتريخت ،وقائع الفيلم عن وسيم ،شاب مغربي مسلم يعيش مع والدته بهولندا ،يذهب الى المتجر لشراء الخبز لوالدته بلباس إسلامي ولحية سوداء ،في المتجر يتعرض للعنصرية من الأمن الخاص ، يدخلان في نزاع نتج عنه وفاة رجل الأمن الخاص الهولندي وهروب باقي الزبناء المتواجدين هناك بالصراخ والعويل على أنه هناك إرهابي بالمتجر..

تصل الشرطة الى عين المكان ومن ضمنها شرطي عنصري وآخر من أصول أجنبية يحاول التفاوض مع المشتبه به وسيم والرهائن الثلاث من عمال المتجرالذين تم حجزهم ، بعد التعرف على هوية المشتبه به تم الهجوم على منزل والدته التي سقطت أرضا بسكتة قلبية إثر الهجوم الغير المرتقب .. بعد عدة محاولات وتفاوض مع المشتبه به الذي فقد أعصابه بسبب وصول خبر وفاة والدته وتعرضه للظلم واتهامه الخاطىء على انه ارهابي ودخل المتجر لعمل ارهابي فقط لأنه مسلم ذو لحية سوداء وعباءة بيضاء !
في الأخير ينتهي الفيلم بتصفيقات من القاعة التي امتلأت بجمهور مغربي هولندي ،بعدها نقاش وأسئلة وتقديم الممثلين للحضور وبداية أخذ الصور التذكارية والتهاني للمشاركين الذين دخلوا مع مخرجهم المغربي عزيز أعراب تجربة سينمائية مميزة تبشر الساحة الفنية الهولندية بالخير .

































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح