المزيد من الأخبار






عبد الواحد قنديل يوضح: الدم المقدم للمرضى لا يباع


عبد الواحد قنديل يوضح: الدم المقدم للمرضى لا يباع
ناظورسيتي – محمد العبوسي

أفاد عبد الواحد قنديل، مركز مصلحة رئيس مصلحة تحاقن الدم بالناظور، أن الدم الذي يتم تقديمه للمرضى لا يباع، سيما وأنه تم جمعه من قبل المتبرعين بالدم.

وقال عبد الواحد قنديل في إجابته على سؤال وجهته له "ناظورسيتي"، حول إن كان الدم يتم بيعه للمرضى، إذ أجاب كون أن الدم من أجل يكون صالح للاستعمال يكلف بعض المصاريف.

وأضاف، أن الدم الذي يقدمه المتبرعون بالدم لا يمكن منحه مباشرة للمرضى، إذ تقوم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بتأدية مصاريف على أكياس حتى تكون صالحة للاستعمال.


وأوضح، أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تصرف مبالغ وصفها ب"المهمة"، على أكياس الدم التي يتم تقديمها للمرضى، حيث تخضع لمجموعة من المراحل.

وأكد على أنه بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على بطاقة "راميد"، وغيرها من التأمينات الصحية، ينبغي عليهم تسديد مصاريف للدولة، وفق ما ينص عليه القانون.

وكما دعا عبد الواحد قنديل رئيس مصلحة تحاقن الدم بالناظور، ساكنة إقليم الناظور إلى التبرع بالدم، حيث هناك العديد من المرضى سواء بالمستشفيات العمومية أو الخصوصية، وفي حاجة إلى هذه المادة الحيوية.

وقال رئيس مصلحة تحاقن الدم، في نداء وجهه لعموم المواطنين والمواطنات من سكان إقليم الناظور عبر بوابة "ناظورسيتي"، إن عدد المرضى في تزايد، وأنه هناك خصاص في مخزون الدم، سيما في هذه الظرفية التي تعرف انتشار جائحة "كورونا".

وأضاف الدكتور عبد الواحد قنديل، أنه هناك تراجع أيضا في عدد المتبرعين بالدم على مستوى مركز الناظور، في حين دعا ساكنة مدينة الناظور إلى التبرع بالدم لفائدة المرضى.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح