المزيد من الأخبار






عبد السلام بوطيب: مركز الذاكرة المشتركة لا يمكنه استضافة دول تمس السيادة المغربية ولو كانت هولندا


عبد السلام بوطيب: مركز الذاكرة المشتركة لا يمكنه استضافة دول تمس السيادة المغربية ولو كانت هولندا
حمزة حجلة - بدر الدين أبعير

أثار مهرجان السينما الدولي بالناظور، منذ انطلاقه يوم السبت الماضي 6 أكتوبر الجاري، ضجة حول إلغاء دعوة دولة هولندا كضيفة شرف، وكذا مطالبة عبد السلام بوطيب، بوصفه مدير مركز "الذاكرة المشتركة من أجل الديموقراطية والسلم"، المنظم للتظاهرة بإرجاع الدعم المالي الذي تلقاه من الدولة الأوروبية، بالإضافة إلى معطيات أخرى بخصوص تنظيم اللقاء السينمائي الدولي بإقليم الناظور.

وفي تصريح خص به موقع "ناظورسيتي"، أكد عبد السلام، أن الهدف المحوري من تنظيم المهرجان والذي سطره المهرجان هو المساهمة في تحقيق الديمقراطية، مشيرا إلى أن المجلس المكون لمركز "الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم" اختار ميدان "السينما" كونه طريقا مهما وممتعا للوصول لأهداف المؤسسة.

وأضاف عبد السلام، أنه كما جرت العادة تتم دعوة إحدى الدول كضيفة شرف ضمن فعاليات المهرجان، مضيفا أن المركز هو مؤسسة حقوقية سياسية، وإلا لن يتم استضافة كبار السياسيين ضاربا المثل برئيس الوزراء الإسباني سابقا "ثاباتيرو"، وعمدة روتردام، الريفي "أبوطالب"، مبرزا أن استضافة هولندا لهذه النسخة السابعة، جاءت بالتوازي مع الأزمة الديبلوماسية التي تشكلت بين البلدين، بسبب تدخل "هولندا" في السيادة المغربية، الأمر الذي يتنافى مع توجهات ومسار المركز والبلاد على حد سواء.

واسترسل عبد السلام، بقوله " المركز لا يمكنه أن يستضيف دولة تتدخل كيفما كان اسمها"، بغض النظر عن الانتقادات التي توجه للقائمين على تنظيم المهرجان، لأنه من غير المعقول استضافة أي كان من الذين يمسون سيادة الدولة المغربية بمسارها الديمقراطي الحافل.

وبخصوص الدعم المالي الذي قدمته هولندا، أوضح عبد السلام أن الدعم جاء على مستويين، 20 مليون لتغطية مصاريف الهولنديين، والمستوى الثاني الذي يهم المساهمة في بناء قاعة "الخيمة السينمائية"، مبرزا أنه توصل برسالة رسمية من السفيرة الهولندية تقر له أنه لم يصدر أي قرار يطالب المركز بإرجاع المبلغ الماي المقدم من هولندا كدعم، غير أنه أضاف قائلا " لو كلفني الأمر لبعت منزلي لإرجاع الدعم لأصحابه".

وبخصوص ترويج معطيات وأخبار، أكد بوطيب بأن الغرض هو التشويش فقط، مشيرا كون أن الموضوع لا يعدو أن يكون إلا "ماديا" قائلا : "أنا لست بنك المغرب لأشتغل مع جميع المنابر الإعلامية.. ولي بغا بكتب عليا مرحبا به". مضيفا " لم أصل بعد لمرحلة رفع دعاوي قضائية.. لكن انشغالاتي لا تسمح لي بتضييع الوقت في المحاكم".





1.أرسلت من قبل dougadouga في 11/10/2018 17:22 من المحمول
ما هو دور عمدة روتردام و رئيس الوزراء اﻹسباني السابق في هذا المهرجان؟؟ ما دورهم و علاقتهم بالسينما؟ و بأي صفة تم تكريم رئيس الوزراء اﻹسباني ؟هل قدم شيئا للسينما أو الفن بصفة عامة ؟ هل وقع الغلط بينه و بين الممثل اﻷمريكي شوارزنيغر عمدة كاليفورنيا

2.أرسلت من قبل amaghrabi في 11/10/2018 18:55
كلام رائع جدا من مثقف عظيم من الطراز الرفيع.شكرا لاستاذنا الجليل على تواضعه الإيجابي الذي تنبعث منه حلاوة الحديث الذي يحمل اطيب المعاني المبنية على الحجج العلمية التي تقرع أعداء التفكير الحر الذي يعتمد على الحجج العلمية والتجارب العلمية.انا معك حتى النخاع في ما ادليت به لصحافتنا الرائدة في شمال المملكة المغربية والحمد لله .اليوم بدون مجاملة صفحات نازور سيتي مملوءة بالمواضيع التي تجلب الانتباه وصراحة تمعنت في اكثر من 20 موضوع اثارت انتباهي واطلعت على محتواها بشغف كبير.وتمنيت لو تمكنت التعليق عليها جميعا.شكرا استاذي الكبير وفي نظري رائد الثقافة البناءة والسياسة الموضوعية في ريفنا العظيم وفي مغربنا الكبير.اتمنى لك سيدي النجاح تلو النجاح وان تقود سفينتنا الثقافية الى المستقبل الزاهر,والحمد لله اليوم لنا شباب في المستوى وله قدرات فكرية كبيرة ليبدع في جميع الفنون والاداب .فانا سعيد جدا وافتخر انني ناظوري مغربيحينما أرى هذه الاعراس الجميلة تقام في بلدي ,وكما قال الأستاذ عبد السلام لنا علم بمشاكلنا العويصة ولنا يقين ان دولتناواعية وتسير بخطى ثابتة على حسب امكانياتها المالية,لان صراحة الحلول الناجعة التي ترضي شعبنا وشبابنا على الخصوص تحتاج الى ميزانية ضخمة وليس هناك حل بدون مال,فالاموال أولا والأموال أخيرا,فلاهولاندا تستطيع ان تعطي لنا دروسا ولا عملاء هولاندا يستطيعون ان يؤذوا المغرب المحصن بحضارته وشعبه ورموزه الخالدة.

3.أرسلت من قبل abdolaziz bentayab في 11/10/2018 19:56
f karchak 3jina fink ofin holanda .......

4.أرسلت من قبل Samirino في 11/10/2018 20:58 من المحمول
سبحان الله يا مبدل الاحوال. ارجع إلى ماضيك يا عبد السلام " البصرة" كيف كنت في الحسيمة. والان تنتقل من مكان إلى آخر كالنحلة لتشم رحيق المال من خلال الجمعيات والمدعوة الإنصاف
والمصالحة لتحقيق أغراضك الشخصية

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح