المزيد من الأخبار






عائلات معتقلي حراك الريف تعلق آمال حرية أبنائها على خطاب العرش


عائلات معتقلي حراك الريف تعلق آمال حرية أبنائها على خطاب العرش
ناظورسيتي: متابعة

تعقد أسر معتقلي أحداث الحسيمة، آمالا كبيرة على الخطاب الذي ينتظر أن يلقيه الملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش يوم غد الأحد 30 يوليوز الجاري المصادف للذكرى الثامنة عشرة على تربع العاهل المغربي عرش أسلافه.

وتتطلع الأسر إلى أن يحمل الخطاب الذي لم تعد تفصلنا عليه سوى ساعات قليلية، إشارات قوية تضع حدا للاحتقان الحاصل بالحسيمة وضواحيها، وتنهي معاناة أبنائها المعتقلين.

وبعد مسار تحقيقات ومتابعة، كشف عدد من أقارب المعتقلين بسجني الحسيمة وعكاشة بالدار البيضاء، عن رغبة كبيرة في أن يأتي الخطاب بمستجد يغير الوضع الحالي.

واعتبرت مجموعة منهم على مواقع التواصل الاجتماعي، أن خطاب العرش، يعد الأمل الوحيد للإفراج على نشطاء ما صار يعرف ب”الحراك‘‘، وتوقيف المسؤولين الذين قادت ممارساتهم المواطنين للاحتجاج.

وفي وقت يجري فيه الحديث، عن كون وزراء عديدين مهددين بالعزل من مناصبهم بسبب تعثر مشاريع متعلقة بقطاعاتهم بالريف، شددت الأسر على أن ذلك سيكون الخطوة الأولى في مسار استعادة المنطقة لهدوئها.

وخلال آخر زيارة لها للنشطاء المعتقلين بالسجن المحلي عين السبع 1 في الدار البيضاء، وجهت العائلات نداء بالمضي قدما في إجراءات تخدم مصلحة الوطن والمواطنين، رافضين في المقابل الاحتجاج يوم احتفال المملكة بعيد له دلالة ورمزية كبيرتين.



1.أرسلت من قبل said في 29/07/2017 13:31
السياسة المطبقة في الريف سياسة جهنمية, و لدينا عربون ستين سنة, فدولتنا تتعامل مع شعبها مثل الظمآن حينما يرى السراب معتقدا أنه ماء به سيروي عطشة. إياكم أن تثقوا في هؤلاء, ما دام أنهم يحكمون و ينهبون و يسكتون كل صوت حق. اتنتظرون خيرا من هؤلاء¿
لو كانت دولة عادلة لسوت في الأجور, و لآمنت بتكافؤ الفرص, ولوزعت خيرات البلاد على شعبها: بمساعدات اجتماعية, بالتعويض عن الشغل, و منح معاش الشيخوخة كما تفعل الدول الديمقراطية

2.أرسلت من قبل Rifi في 29/07/2017 14:12 من المحمول
مادام المجرم المسمى عالي الهمة على رأس المستشارين فلا تحلمو بأي شيئ إيجابي .

3.أرسلت من قبل .amaghrabi في 29/07/2017 15:58
بسم الله الرحمان الرحيم.أعتقد أنه اليوم جميع المغاربة في الداخل والخارج سيتابعون الخطاب الملكي المبارك,وأعتقد أن اليوم المشاهدة التلفزية ستحقق الرقم القياسي في تاريخ التلفزة المغربية سواء في خطابات عيد العرش السابقة او مباريات المنتخب الوطني في كرة القدم.وأتمنى أن يسمع الشعب المغربي ما ينتظره بشغف حار,ألا وهو قول جلالة الملك ان شاء الله في هذا الخطاب"اذهبوافأنتم الطلقاء"مصداقا لقول جده الكريم محمد ثلى الله عليه وسلم,قالها محمد الرسول وسيكررها ان شاء الله محمد الملك أمير المؤمنين للامة المغربية العريقة في التاريخ البشري وبصمة المغرب مشرقة في هذا التاريخ البشري العريق ,فكفانا فخرا أننا أمة عريقة أمة شاركت في بناء الحضارات القديمةبكل كفاءة واقتدار

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح