المزيد من الأخبار






ظهور سمكة الأرنب السامة بالحسيمة يهدد صحة المواطنين


ظهور سمكة الأرنب السامة بالحسيمة يهدد صحة المواطنين
ناظورسيتي - سهيل العثماني

سمكة الأرنب هي سمكة معروفة بكونها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا بسم تيدرودوتاكسين ، و هو أيضا يدعى سمك النفيخة، أو سمكة القراض أو الارنب كما يطلق عليها.

هي من الأسماك السامة ومع كونها خطيرة فهى غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعداداً للهجوم.

حسب ما اعلنت عنه جمعية خريجي معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالحسيمة فإن هذه السمكة العجيبة ظهرت في الآونة الأخيرة بالسواحل القريبة من الحسيمة بعدما اصطادتها شباك مركب لصيد السردين.

ذات المصدر حسب ما نقلته جريدة الاحداث المغربية ان مركب صيد السردين قام بصيد خمسة أسماك من الأرانب السامة من الحجم المتوسط، والتي يتراوح طولها ما بين 30 و 40 سنتيمترا، وأضاف أن الجمعية قامت بإخطار الطبيب البيطري بميناء الحسيمة، وكذلك معهد البحث في الثروات البحرية الكائن مقره بالناظور، في انتظار أن تجرى عليها التحاليل اللازمة.

الأبحاث والدراسات العلمية التي أنجزت حول السمكة فإنها تكتسب سمها من خلال تناولها للطحالب السامة في قاع البحر، ويرتكز السم في الأحشاء والكبد والجلد وحتى في الخياشم.

وتحذر الجمعيات البيئية المختصة في الاسماك من تناول سمكة الأرنب، لاحتوائها على سم قاتل، إذ تصيب الإنسان بالتسمم الغذائي وتؤدي في النهاية إلى الوفاة، الشيء الذي أصبح يقلق راحة المواطنين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح