المزيد من الأخبار






طوطال تضاعف أرباحها.. جنت 17.3 مليار دولار في تسعة أشهر


ناظورسيتي: متابعة

كشفت شركة “طوطال” الفرنسية، اليوم الخميس 27 أكتوبر الجاري، عن تسجيلها لأرباح مضاعفة مقارنة بالسنة الماضية، مستفيدة بذلك من ارتفاع أسعار المحروقات في العالم.

وقالت الشركة العملاقة، إن ارتفاع الأسعار العالمية للنفط والغاز ساعدها على تحقيق قفزة هائلة في الأرباح في الربع الثالث من العام.

وحسب المصدر نفسه، فقد سجلت الشركة أرباحا قدرت نبسبه بـ 43 في المئة مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.


وارتفعت هذه الأرباح إلى 6,6 مليارات دولار خلال ثلاثة أشهر، مع أداء قياسي لوحدات الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال.

وجنت الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2022 الجارية، حوالي 17,3 مليار دولار، فيما بلغت أرباحها خلال العام الماضي 16 مليار دولار فقط.

من جهة ثانية، فقد حققت الشركة الأرباح رغم مخصص جديد مقداره 3,1 مليارات دولار يتعلق بالمخاطر المرتبطة بروسيا، بعد مخصصين في الربعين الأولين.

ومن المتوقع، أن تؤجج الأرباح الهائلة للمجموعة النفطية الجدل المحتدم في فرنسا حول ما إذا كان يجب فرض ضريبة استثنائية على شركات الطاقة من أجل المساعدة في تمويل تدابير لحماية المستهلك من ارتفاع الأسعار.

جدير بالذكر، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جدد معارضته لهذا الإجراء خلال مداخلة تلفزيونية مساء أول أمس الأربعاء.

وفي موضوع متصل، وجهت النائبة البرلمانية بمجلس النواب، نبيلة منيب، سؤال كتابيا إلى الحكومة، للاستفسار حول ما راج في الصحافة الوطنية، عن إعادة توجيه شركة طوطال الفرنسية مخزونها من المحروقات في المغرب إلى فرنسا.

وطالبت الأمينة العامة الحزب الاشتراكي الموحد وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، بتقديم توضيحات بشأن ترويج خبر تصدير شركة “طوطال إينيرجي” مخزونها من احتياطي النفط بالمغرب إلى فرنسا.

واعتبرت البرلمانية أن الأمر صح، فإنه يشكل تهديد للأمن الطاقي بالمغرب ويمكن أن يؤثر على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد، حسب ما جاء في السؤال الكتابي.

وأكدت أنه في حال كان الخبر فإنه يتعارض مع دفتر التحملات والتزامات الشركة بالمساهمة في تعزيز المخزون الاستراتيجي للمواد النفطية الأساسية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح