المزيد من الأخبار






طلبة وتلامذة بالناظور يحسّسون بخطورة "الإيدز" في ندوة علمية من تأطير الداعية أحمد مظهر


طلبة وتلامذة بالناظور يحسّسون بخطورة "الإيدز" في ندوة علمية من تأطير الداعية أحمد مظهر
ناظورسيتي - لمياء حلواشي


نظم النادي البيئي والصحي بثانوية المطار التقنية التأهيلية بالناظور، بشراكة مع كلية متعددة الاختصاصات بسلوان، ومركز طب الإدمان بالناظور، والداعية أحمد مظهر، ندوة علمية تحسيسية حول مرض (فقدان المناعة المكتسبة أي Virus VIH ) تحت شعار "تعرف مرض السيدا، فتجنب الإصابة"، وذلك صباح يوم السبت الفارط، بحضور الطاقم الاداري وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في المؤسسة وحضور تلاميذ المؤسسة.

وأبرز الأستاذ أحمد مظهر في مداخلته ضمن الندوة التي عرفت عرض مسرحية تحسيسية بعنوان "السيدا"، عمق الحياة المدرسية وأهمية الأنشطة الموازية في تكوين الناشئة، قبل أن يحاضر حول مرض فقدان المناعة المكتسب من خلال الناحية العلمية وايضا من خلال الشرع الإسلامي، كما قدم تعريفا شاملا للمرض ووسائل انتقاله، وطرق تجنبه.

كما أوضح مظهر، دور وزارة الصحة في تشخيص هذه الحالات المرضية ومتابعتها بالفحوص والأدوية اللازمة، داعياً إلى وجوب تضافر الجهود من أجل الحد من انتشار هـذا الوباء في المغرب.

كما ألقى طلبة كلية متعددة الاختصاصات بسلوان عرضاً أكدوا خلاله أن المرض مازال يحصد سنويا وفيات على المستوى العالمي وأن عدد الوفيات السنوية في المغرب تصل الى 400 حالة وفاة مرتبطة بهذا المرض وأن مجموع المصابين بالمغرب وصلت الى ما يقارب 20000 حالة تتركز أغلبيتها في ثلات جهات أبرزها جهة، سوس ماسة -مراكش- الدار البيضاء، موردين تاريخ ظهور هذا المرض على المستوى العالمي، وكذا في المغرب سنة 1986.

عقب ذلك، أدلى طارق البعيدي مساعد اجتماعي بمركز طب الإدمان بالناظور، بمداخلته أكد من خلالها وضعية هؤلاء المرضى، داعيا إلى أخذ هذه الفئة بعين الاعتبار، ودمجها في المجتمع والتعامل مع حالاتها بشكل إيجابي وعدم عزلها على الهامش.

هذا وعرفت الندوة فسح المجال أمام التلامذة لإبداء آرائهم ومناقشتهم للمداخلات والعروض المقدمة، قبل أن يتم اختتام أشغالها بتوزيع الشواهيد التقديرية والتحفيزية على المشاركين في تأثيث الندوة العلمية.































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح