المزيد من الأخبار






طارق الإدريسي: طلب مني حذف وتغيير بعض الفقرات من فيلم تكسير جدار الصمت، ريف 58/59


طارق الإدريسي: طلب مني حذف وتغيير بعض الفقرات من فيلم تكسير جدار الصمت، ريف 58/59
ناظورسيتي: محمد الطالبي / محمد العبوسي

أكد طارق الإدريسي، مخرج الفيلم الوثائقي " تكسير حاجز الصمت، ريف 58/59" في حوار خصّ به "ناظورسيتي"، على أن المركز السينمائي المغربي أرسل رسالة لطاقم الفيلم، يطالبه فيها بتغيير أو إعادة صياغة ومعالجة بعض الفقرات والمقاطع بطريقة أخرى، هذا ما جعلهم يؤجلون عرض الفيلم بالمغرب وعرضه ببروكسيل. ومباشرة بعد عودته، تم إرسال رسالة ثانية من ذات المركز يرخص فيها بعرض الفيلم وسيتم عرضه بالمغرب وفي مجموعة من المدن من الريفية.

وأبرز طارق الإدريسي أن عنوان تكسير جدار الصمت، جاء لأن الفيلم الوثائقي تعرض لأحد الطابوهات التي لا نتحدث عنها كثيرا بالمغرب، وكان من الواجب تكسيره والحديث عن هذه الحقبة التاريخية، وقد دعم الفليم من قبل الإتحاد الأوروبي بحصة أكبر، وكذا المجلس الوطني لحقوق الإنسان. بالإضافة إلى السفارة الهولندية ومجلس المغاربة المقيمين بالخارج...، لكن دون أن تفرض عليه شروط معنية والدخول في مضمون الفيلم.

وعن الجهات التي يمكن أن تكون وراء عرقلة عرض الفيلم كما كان مبرمجاً بمدن الناظور والحسيمة والرباط وطنجة، وهو ما كان قد فهم منه نوع من الرقابة المسبقة على العديد من المعطيات التي يكشفها هذا الوثائقي، أكد المخرج طارق الادريسي أنه لا يمكن الحديث عن طرف معين، دون أن يعني ذلك عدم وجود من قد يكون أثَّر على اللجنة المكلفة بمنح التراخيص.

كما تطرق الادريسي في هذا الحوار لجملة من القضايا الأخرى التي يتناولها هذا الفيديو.




جدير بالذكر أن فيلم الريف 58-59″/ كسر جدار الصمت، سيعرض لأول مرة بالمغرب، وستكون ذلك بمدينة طنجة، يوم السبت 15 نونبر 2014 -ابتداء من الساعة 17:00 مساء-، بقاعة الندوات التابعة لفندق أمنية بويرطو.

طارق الإدريسي: طلب مني حذف وتغيير بعض الفقرات من فيلم تكسير جدار الصمت، ريف 58/59


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح