المزيد من الأخبار






ضبط نحو 70 طن من الكوكايين في هذا الميناء


ناظورسيتي:

في بلاغ لها، قالت السلطات الأمنية البلجيكية مساء الجمعة 07 يناير الجاري، بأنها تمكنت من ضبط قرابة 90 طنا من مخدر الكوكايين بميناء أنتويرب في العام المنصرم 2021، الكمية القياسية، التي أظهرت ارتفاعا بنسبة 36% بالمقارنة مع سنة 2020.

هذا وتُقدّر القيمة السوقية لهذه الكميات بـ12,76 مليار يورو حسب البلاغ، وقد تضاعف رقمها القياسي في الخمس سنوات الأخيرة.

وقال وزير المالية البلجيكي فنسنت فان بيتيغيم، بأن هذا الارتفاع الكبير، يعزى إلى "تنامي الاتجار الدولي للمخدرات ببلجيكا".


وحسب متتبعين، فإنّ الأمر يعزى كذلك إلى تقوية الحملات الأمنية لمكافحة المخدرات، خصوصا تلك التي تنفذها بلجيكا منذ العام الماضي، معتمدة على فك تشفير مراسلات تبادلها بارونات مخدرات عبر شبكة "سكاي إي سي سي" البلجيكية للاتصالات.

معروف بأن بلجيكا أضحت البوابة الرئيسية لدخول للكوكايين إلى أوروبا، وفي الترتيب تليها إسبانيا وهولندا، حسب ما قال المدير العام للجمارك البلجيكية كريستيان فاندرفيرن.

ويتم تهريب مخدر الكوكايين من كل من بنما، الإكوادور وباراغواي، ثلاث بلدان أساسية كَمُصَدِّر لهذه المادة.

وكانت بلجيكا، قد ضبطت 11,7 طناً من الحشيش و1,3 طن من مادة الهيرويين في العام 2021.

هذا وأشار المسؤولون إلى أنّ بلجيكا زادت من وسائل مراقبتها للميناء قصد رصد المخدرات في الحاويات.

وكي يتم تشديد المراقبة، استعانت بلجيكا بفرقة متخصصة في الرصد، وارتفع عدد الكلاب البوليسية المدرَّبة على كشف المخدرات بالشم، وتم تنصيب 5 أجهزة مسح ضوئي عملاقة تعمل بالأشعة السينية لمراقبة الشحنات (سكانير).

يذكر بأن بلجيكا عرضت الحصيلة السنوية، لما تم ضبطه وإحباط تهريبه من مادة الكوكايين الباهضة الثمن، ضمن باقي أصناف المخدرات.

وكانت بلجيكا في العام المنصرم قد أعلنت عن أنه تم إلقاء القبض على 15 شخصاً أنتويرب خلال مداهمات للشرطة في عدة أجزاء من المدينة بما في ذلك الميناء وان العملية تمت كجزء من تحقيق في تهريب المخدرات.

ووفقا للمدعي العام المحلي آنذاك، فقد تم إجراء ما مجموعه 22 عملية تفتيش في أنتويرب وفي نواحي بالإضافة إلى تدخل في رصيف الميناء رقم 1742.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح