المزيد من الأخبار






صور.. الساسنو فاكهة حمراء اللون زاهية تغري المارين بمحاذاة غابة جبل القرن بتمسمان


صور.. الساسنو فاكهة حمراء اللون زاهية تغري المارين بمحاذاة غابة جبل القرن بتمسمان
ناظورسيتي: توفيق بوعيشي

تزين في مثل هذه الفترة من كل سنة شجرة القطلب بثمارها الحمراء الزاهية جنبات غابة جبل القرن الواقعة بتراب الجماعة القروية تمسمان باقليم الدريوش و تستهوي المارين بجوار الغابة بألوانها الحمراء الزاهية و بطعمها الخاص الذي لا يقاوم .

وتنضج ثمار القطلب المعروفة باسم "الساسنو" في المنطقة ، نهاية الخريف وبداية الشتاء وتبقى لفترة قصيرة أقصاها 20 يوما على خلاف باقي الفواكه الأخرى و لا يمكن الاحتفاظ بها بعد الجني أكثر من أسبوع لا سيما إذا تم قطفها في مرحلة نضج متقدمة و تتواجد أشجار القطلب أو "الساسنو" التي تنمو فطريا بجوار أشجار السنديان والبلوط في غابة جبل القرن وتمتاز بارتفاعها المتوسط الذي لا يتعدى 6 أمتار .

وقد ساهمت في وفرة فاكهة "الساسنو" بالمنطقة ، توفر المناخ المناسب لنموها ونضجها بغابة جبل القرن و كذا تضاريس المنطقة المعروفة بجبالها المتشعبة و تربتها الخصبة حسب ما أوضحه لناظورسيتي فلاحا من قرية "إقابلن" التي تعد خزانا حقيقيا لشجرة "السانسو" ، حيث يعمد الكثير من أهالي المنطقة إلى قطفها و تعبئتها في أكياس بلاستيكية وبيعها في الأسواق المحلية على غرار باقي الفواكه المعروفة بالمنطقة .

ورغم تواجد الشجرة بكثرة في هذه الغابة إلا أنها تبقى غير معروفة لدى العامة نظرا لتواجدها في مناطق معينة فقط وعدم قدرتها على التكيف والنمو في مناطق أخرى غير الغابات والجبال مما يجعل استهلاكها يبقى محصورا على مستوى المحلي فقط.

وعلى صعيد آخر يشكل جمال أغصان شجرة القطلب أو "الساسنو " الكثيفة اللحاء و أوراقها ذات اللون الأحمر الزاهي مصدر إلهام لبعض الحرفيين المحليين الذين يصنعون منها أدوات ديكور و تزيين منزلي رائعين بالإضافة إلى استعمالها في مآرب أخرى .






























1.أرسلت من قبل Wath في 21/10/2018 18:15 من المحمول
On le vendait devant madrassat ibn khaldoun

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح