المزيد من الأخبار






صحيفة إسبانية: رسالة سانشيز إلى ملك المغرب تقترح علاقة جديدة دون ذكر مليلية وسبتة


ناظور سيتي: م م

قالت صحيفة إلفارو ذي مليلية الإسبانية، إن رسالة بيدرو سانشيز التي بعثها إلى الملك محمد السادس، تقترح علاقة جديدة دون ذكر مليلية وسبتة.

وأضافت الصحيفة السابقة، أنه لا توجد في الرسالة التي وجهها رئيس إسبانيا إلى الملك أية إشارة إلى الثغرين المحتلين، إلا أنه يقترح فيها بناء علاقة جديدة تميز بين أهدافها الامتناع عن كل عمل أحادي الجانب، تضيف صحيفة إلفارو ذي مليلية.

وأكد المصدر، على أنه على الرغم من عدم ذكر مليلية وسبتة المحتلتين في الرسالة التي أرسلها رئيس الحكومة الإسبانية إلى الملك محمد السادس، والتي يدعم فيها مقترح الحكم الذاتي للصحراء المغربية، إلا أن هناك حديث عن ضمان الاستقرار والسلامة الإقليمية للبلدين.


وأشارت الصحيفة ذاتها، إلى أن رئيس الحكومة الإسبانية قدم في رسالته لملك المملكة المغربية بعض الأفكار المهمة للعلاقة بين البلدين الجارين.

وتابع المصدر المذكور، أن الرسالة فيها تذكير بالتاريخ والجغرافيا وكذلك بالمصالح المشتركة للدولتين، مشيرا إلى أن ازدهار إسبانيا مرتبط بالمغرب، وازدهار المملكة المغربية هو الآخر مرتبط بإسبانيا.

وسجلت إلفارو ذي مليلية، أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد في رسالته على أنه من الواجب أن يكون هدف كلا البلدين هو بناء علاقة جديدة تقوم على الشفافية والتواصل الدائم والاحترام المتبادل، وكذلك احترام الاتفاقات الموقعة من قبل الطرفين، مشددا على ضرورة الارتقاء إلى مستوى أهمية ما تتشاركه الدولتين المعنيتين ومنع الأزمات المستقبلية بينهما.

وحسب الصحيفة المذكورة، فإن رسالة سانشيز إلى الملك محمد السادس كانت أكثر جدلا بسبب الرئيس الإسباني، بالإضافة إلى أهمية الاعتراف بقضية الصحراء المغربية بالنسبة للمغرب، وكذلك الجهود الجادة التي تتميز بالمصداقية للمملكة المغربية بغية إيجاد حل مقبول للطرفين بشأن النزاع مع جبهة البوليساريو، تضيف الصحيفة.

كما أكدت إلفارو ذي مليلية، على أن رسالة سانشيز فيها ضمانة بأن إسبانيا ستتصرف بشفافية مطلقة تتوافق مع صديق حليف كبير، كما تؤكد على أن إسبانيا ستفي دائما بالتزاماتها وكلمتها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح