المزيد من الأخبار






صحتي في رمضان 2.. الدكتور أحمد عالوش يشرح أضرار وفوائد الكوليسترول


صحتي في رمضان 2.. الدكتور أحمد عالوش يشرح أضرار وفوائد الكوليسترول
ناظورسيتي:

بحلول الشهر الفضيل، ارتأت "ناظورسيتي"، أن تخصص نافذة، يطل من خلالها الدكتور أحمد عالوش، وهو أخصائي داء السكري والغدد والتغذية، ليتحدث عن مجموعة من النصائح للصائمين سواء المرضى أو الأصحاء.

وفي هذه الحلقة، ارتأى الدكتور عالوش، الحديث عن الكوليسترول، ماهيته، فوائده وأضراره، أمام انتشار كثير من الأخبار الزائفة حول هذا الموضوع بين الناس، ما يخلق في بعض الأحيان هلعا لدى البعض بعد إجراء تحاليل تبين ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم.

وأكد الدكتور بأن الكوليسترول والدهون بصفة عامة هو مادة أساسية لحياة الإنسان، فهو مكون أساسي للغدد لإفراز الهرمونات، كما يشكل غشاء لجميع خلايا الجسم لحمايتها.


كما أوضح عالوش بان الكوليسترول هو مصر للطاقة، فالجسم أحيانا حين تنفذ منه مصادر الطاقة، يستمدها من الدهون المخزنة في الجسم، كحالة المرضى مثلا.

وشرح الدكتور أنواع الكوليسترول التي يتم معرفتها من خلال إجراء التحاليل، وهنا فقط يتم معرفة ما إذا كان من النوع الضار الذي يتسبب في انسداد الشرايين وتصلبها على مستوى الجسم، خصوصا القلب والمخ والقدمين.

وقال بأنه هناك العديد من العوامل التي ترفع معدل خطر الكوليسترول، مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، حيث يمكن أن تؤدي هذه العوامل إلى خطر على صحة شخص حتى وإن كان معدل الكوليسترول في جسمه أقل من شخص آخر.

وينصح الخبير الصحي المواطنين أثناء تسجيل ارتفاع معدل الكوليسترول، بالاتصال بتطبيبهم الخاص من أجل تقييم الحالة وتحديد ما إذا كانت معرضة للخطر أم لا، وتقديم النصائح الضرورية لكل حالة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح