المزيد من الأخبار






صاحب فيلم "باديس" رئيسا للجنة تحكيم مسابقة مهرجان الحسيمة السينمائي الدولي


صاحب فيلم "باديس" رئيسا للجنة تحكيم مسابقة مهرجان الحسيمة السينمائي الدولي
مراسلة

تم اختيار صاحب فيلم "باديس" الذي صور بالحسيمة المنتج والمخرج التلفزيوني والسينمائي المغربي القدير محمد عبد الرحمان التازي رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة الثانية من مهرجان إ-صورة السينمائي الدولي بالحسيمة المنظم ما بين 22/25 أبريل الجاري.

وتضم عضوية لجنة التحكيم أيضا الناقد السينمائي ادريس قوري، والفنان يونس مكري، والكوميديتين زهور السليماني وزبيدة عاكف، والكوميدي محمد بوسباع.

ويعد المخرج محمد عبد الرحمان التازي من الرعيل المؤسس للصناعة السينمائية في المغرب. قدم أعمالاسينمائية متنوعة، عكست انشغالا قويا بربط السينما بالهوية الوطنية.

قضى التازي سنوات في منصب مدير الإنتاج بالقناة الثانية المغربية، ومنذ عام 2000 عمل مدير تصوير لعدد من الأفلام قبل أن ينتقل إلى الإخراج.

توزعت أفلام التازي بين القصيرة والطويلة، فمن فئة القصيرة: "معامل السكر ببهت" (فيلم وثائقي بالاشتراك مع عبد الله الرميلي)، و"طرفاية أو مسيرة شاعر" (إخراج مشترك مع أحمد بناني )، و"ستة واثني عشر" (إخراج مشترك مع عبد المجيد ارشيش وأحمد البوعناني)، و"فنتازيا القرن"، و"صورة مختطفة".

أما أفلامه الطويلة فهي: "ابن السبيل" 1981، و"باديس" 1989، و"البحث عن زوج امرأتي" 1994، و"للا حبي" 1996، و"جارات أبي موسى" 2003 ، و"البايرة" 2012.


نال التازي بفيلمه "باديس" الذي صور بالحسيمة جائزة أحسن إخراج في المهرجان القومي للفيلم بمكناس، وجائزة أفضل إخراج في مهرجان قرطاج السينمائي عام 1990، وتنويها خاصا من مهرجان لوكارنو بسويسرا، وآخر مماثلا من مهرجان السينما الأفريقية بميلانو.

وحصل فيلمه "البحث عن زوج امرأتي" على درع مهرجان بغداد السينمائي سنة 2005. كما كُرم التازي في عدة فعاليات سينمائية، من بينها مهرجان مراكش الدولي للفيلم ومهرجان خريبكة للسينما الأفريقية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح