المزيد من الأخبار






شركة التنقيب عن "الغاز الطبيعي" بجهة الشرق تبث عملياتها بتقنية المباشر


شركة التنقيب عن "الغاز الطبيعي" بجهة الشرق تبث عملياتها بتقنية المباشر
ناظورسيتي: متابعة

كشفت الشركة البريطانية "ساوند إنيرجي" المتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، أمس الاثنين، عن شروعها في عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي بمنطقة تندرارة في شرق المملكة.

ويأتي شروع الشركة المذكورة في عملياتها بشكل رسمي، بعدما أكدت الدراسات الاستكشافية توفر منطقة تندرارة على احتياطي كبير من الغاز الطبيعي. وقالت الشركة إن جهاز الحفر تم وضعه في منطقة التنقيب الجديدة برصيف تندرارة في المغرب، ويتعلق الأمر بالآلة التي تم استخدامها في جميع آبار الشركة على الأراضي المغربية ، لصالح آبار "te-9" و"te-10" و"te-11" وفق الترميز الخاص بها.

من جهة ثانية، أعلنت الشركة المتخصصة في مجال التنقيب أن المستثمرين يمكنهم مراقبة العلميات الحية من خلال "كاميرا ويب" متاحة على موقعها الإلكتروني، وأشارت إلى أن 85 في المائة من المرحلة النهائية من عمليات التجارب تم الانتهاء منها شرق المغرب.

وتوقعت الشركة أن يصل حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارة 5 مليارات متر مكعب، في وقت يواصل فيه المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن صمته عن هذه المؤشرات الإيجابية إلى حين التوصل رسميا بنتائج ملموسة على أرض الميدان.

وتبلغ حجم الاستثمارات المتراكمة في مجال التنقيب عن النفط والغاز بالمغرب ما قدره 25 مليار درهم، أسهم فيها شركاء المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، الذي تديره أمينة بنخضرا، بنسبة 96%. ويبلغ حجم الاستثمارات في مجال التنقيب عن النفط سنة 2017 ما قدره مليارا و242 مليون درهم للشركاء، و27 مليون درهم لفائدة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن. وغطت عمليات البحث عن الهيدروكابورات مساحة إجمالية تُناهز 170 ألف كيلومتر مربع، شملت 22 رخصة برية و77 رخصة في عرض البحر و3 تراخيص استطلاع و9 عقود امتياز للاستغلال.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح