المزيد من الأخبار






شركاء إعدادية بني سيدال الألمان يتوجون بجائزة أحسن مشروع بيئي بألمانيا من بين 22 مشارك


شركاء إعدادية بني سيدال الألمان يتوجون بجائزة أحسن مشروع بيئي بألمانيا من بين 22 مشارك
الهادي بيباح – بني سيدال

توج نهار السبت 17 دحنبر المنصرم تلاميذ و تلميذات و بعض أطر ثانوية إ.د.ج. بمدينة كلادبيك الألمانية بجائزة أحسن مشروع بيئي خلال المنافسة التي تولت تنظيمها بلدية هذه المدينة لتشجيع حماية البيئة و التخفيف من الأضرار المحذقة بالمناخ و ذلك بعدما شارك هؤلاء التلاميذ و أطرهم بمشروع إنشاء حديقة و توفير ألواح الطاقة الشمسية بثانوية بني سيدال الإعدادية خلال زيارتهم لهذه المؤسسة ما بين 02 و 15 نونبر 2016.

هذه الجائزة التي تخصصها بلدية كلادبيك الألمانية لأحسن مشروع بيئي و المقدرة قيمتها بسبعة ألاف أورو، حاز عليها شركاء إعدادية بني سيدال من بين 22 مشارك و ذلك بعد اقتناع أعضاء اللجنة المشرفة بمدى أهمية هذه المبادرة الهادفة للإعتناء بالمجال الأخضر و توفير الطاقة البديلة عن طريق الاعتماد على ألواح الطاقة الشمسية لاستخدامها في جلب مياه البئر عن طريق المضخة لسقي أشجار و نباتات الحديقة المحدثة بالمؤسسة التربوية بني سيدال على مساحة تقدر بحوالي 400 متر مربع.

و قد تطرقت بعض الصحف المحلية بمدينة كلادبيك لحيثيات هذا التتويج الذي حققه تلاميذ و تلميذات ثانوية إ.د.ج. و أطرهم بعد مشاركتهم في المنافسة بمشروع إحداث حديقة و توفير الألواح الشمسية بإعدادية بني سيدال بالناظور بالمغرب، معتبرين أن "الكادبيكيون" لا يستطيعون تغيير المناخ و لكن ساهموا برفقة تلاميذ و تلميذات المؤسسة المظيفة بمبادرة محلية خلاقة.

و من جانبهم، اعتبر المتوجون انهم لا يحتكرون هذه المبادرة المهتمة بالبيئة و بالمناخ و المحدثة بالمغرب بشراكة مع إعدادية بني سيدال و إنما يتركون المجال مفتوحا للجميع من أجل المساهمة.

















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح