المزيد من الأخبار






شبكة جمعيات أحياء مدينة الحسيمة تَعرض ملاحظاتها بشأن مشروع تصميم التّهيئة


شبكة جمعيات أحياء مدينة الحسيمة تَعرض ملاحظاتها بشأن مشروع تصميم التّهيئة
ناظورسيتي: محمد السعيدي

أصدرت، وبعد ردود الفعل التي خلّفها إعداد مشروع تصميم التهيئة لمدينة الحسيمة،شبكة جمعيّات أحياء مدينة الحُسيمة تقريرا يتضمن جملة ملاحظاتها ومقترحاتها بشأن ذات المشروع المذكور.

النسيج الجمعوي المُشكِّل لشبكة جمعيات الأحياء بالحسيمة، أكد أنه "يتابع ما أثاره ويثيره مشروع تصميم التهيئة لمدينة الحسيمة من استياء عارم وسط الساكنة عموما، والمتضررين خاصة، حيث بلغت التعرضات على هذا المشروع حجما لا يطاق من طرف المواطنين والمواطنات".

ذات الملاحظات المقدّمة سجّلت في الشبكة، "وبناء على شكايات المواطنين الذين لم يخطر ببالهم يوما أن أملاكهم ومنازلهم سوف تختفي لاعتقادهم أن مشروع التهيئة الذي طالما انتظروه منذ 2008 سيأخذ بعين الاعتبار مصالحهم ويحافظ على ممتلكاتهم ويرفع من قيمة البقع الأرضية التي ورثوها أبا عن جد"، وكمثال على ذلك، يضيف التقرير: ”حي ما وراء شارع القدسً”، الشاون” و”روطا ازغار”، و”ثخنوسث”، و” حي ثغانمين"...

ذات الملاحظات أكدت أن "مشروع تهيئة مدينة الحسيمة لم يراع الإجراءات الواجب سلكها من الإشهار والتبليغ بهدف اطلاع العموم على المشروع وتمكينهم من إبداء ما قد يكون لديهم من ملاحظات طبقا للمادة 25 من قانون التعمير وهي المادة التي تم اختزالها في نشر مشروع التصميم بقاعة البلدية دون شروحات ولا بيانات تسهل للمواطنين ما يخطط لجماعتهم، خصوصا انه نشر باللغة الفرنسية خلافا لمقتضيات الدستور الجديد الذي ينص على رسمية اللغة الامازيغية والعربية كما نتساءل في الشبكة ذاتها كيف سيكون موقف المجلس البلدي الحالي للمدينة من هذا المشروع الذي يطرح عدة تساؤلات من بينها رفضه أو قبوله للمشروع أو تواطؤه مع واضعيه . وهل هو قادر على الدفاع على حقوق الساكنة في إطار الصلاحيات والمسؤولية المنوطة به في هذا الصدد".

من جهة أخرى أشار التقرير المشار إليه "أن مشروع التهيئة الحالي لمدينة الحسيمة الذي يعرف ثغرات عديدة أصبح من اللازم إعادة دراسته من جديد على ضوء ملاحظات المواطنين والمواطنات، وإشراك الفاعلين الاقتصاديين والمجتمع المدني بالمدينة حتى تتمكن مدينة الحسيمة من إعداد تصميم تهيئة بمنهاج تشاركي يلبي قبل كل شيء مطالب المواطنين ورغبات السكان على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي والتحكم في المجال الطرقي ودينامية التعمير بالمدينة".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح