المزيد من الأخبار






شاهدوا.. نقاش حول معاناة المغاربة المتقاعدين بفرنسا


شاهدوا.. نقاش حول معاناة المغاربة المتقاعدين بفرنسا
متابعة

ناقش برنامج 60 دقيقة للفهم الذي يبث على قناة ميدي 1تيفي يوم الخميس فاتح أكتوبر 2015 موضوع العمال المتقاعدين المغاربة في أوروبا ومسيرتهم للمطالبة بالمساواة والعدالة.

وشهد البرنامج حضور كل من مصطفى إدبيهي أحد العمال والنقابيين المغاربة السابقين بمعامل رونو بفرنسا، ويوسف حجي عضو جمعية العمال المغاربة في فرنسا ومكلف بمهمة بمجلس الجالية المغربية بالخارج، إضافة إلى عبد اللطيف معروفي، المكلف بدوره بمهمة في مجلس الجالية المغربية بالخارج والمتخصص في الهجرة المغربية لهولندا.

وقدم المشاركون نبذة تاريخية عن الموجات الأولى للعمال المغاربة في المعامل والمناجم الأوروبية والذين ساهموا بسواعدهم في بناء اقتصادات الدول الأوروبية، بالرغم من الظروف الاجتماعية الصعبة التي مر منها هؤلاء العمال سواء المتعلقة بظروف الإقامة وكذا بالتمييز الذين يتعرضون له داخل أماكن العمل مقارنة مع نظرائهم الأوروبيين.

كما تمحور النقاش عن المعركة القانونية للعمال المغاربة المتقاعدين في فرنسا من أجل المساواة في الحقوق مع زملائهم السابقين من الفرنسيين وكذا إيجاد حل لتمكينهم من تقاعد يحفظ كرامتهم دون الاضطرار إلى المكوث في فرنسا.

من بين المحاور التي تطرق إليها البرنامج مناقشة كتاب "إدبيهي 1968-1987"، بحضور مؤلفه، يوسف حجي، وشخصيته الرئيسية، مصطفى إدبيهي، والذي يعرض مسار المهاجر المغربي مصطفى إدبيهي، من مصنع رونو للسيارات إلى قاعة الأولمبيا الشهيرة في باريس.

يذكر أن المحكمة الخاصة بنزاعات العمل في فرنسا قد أدانت في شتنبر الماضي الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديد "اس ان سي اف" بالتمييز ضد مئات العمال المغاربة أو من أصل مغربي تم توظيفهم في مطلع السبعينيات.

وبحسب قرار المحكمة فان شركة السكك الحديد أدينت بتهمة "التمييز في تنفيذ عقد العمل" و"في حقوق التقاعد" وتتراوح، التعويضات المتوجبة لمقدمي الشكاوى بين "150 الفا و230 ألف يورو".



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح