المزيد من الأخبار






شاهدوا.. نصائح بالريفية لمرضى البواسير


شاهدوا.. نصائح بالريفية لمرضى البواسير
ناظورسيتي: متابعة

توصف البواسير والشروخ الشرجية، بأنها مرض العصر، وذلك وفقا لإحصائيات مراكز البحث في المجال الصحي والطبي، حيث إن هناك الملايين من الأشخاص مصابين بالبواسير أو بواحد من أعراضها على الأقل مرة واحدة في حياتهم.

ويقدم مراد أبركان، دكتور الطب العام بالديار الألمانية، شروحات وتوضيحات بأمازيغية الريف للإحاطة بشكل أوضح بالبواسير، مستهدفا بذلك أبناء الجالية والريف غير القادرين على الوصول إلى المعلومة باللغات الأخرى.

ويوضح أبركان، أن البواسير تتشكل بسبب انتفاخ الأوردة في فتحة الشرج أو في الجزء السفلي من المستقيم، وذلك نتيجة المجهود غير الطبيعي أثناء عمل الأمعاء أو بسبب الضغط الشديد على هذه الأوردة خلال فترة الحمل أو داخل الحمام.


وتعد البواسير، من الأمراض الشائعة جدا، حيث يصاب بها صغار وكبار السن بالإضافة إلى نصف البالغين تقريبا. وبالرغم من ذلك فإن التحسين في الأعراض يظهر عن غالبية الأشخاص بعد استخدام وسائل العلاج وتغيير نظام الحياة المتبع.

وميز أبركان، بين أنواع البواسير، سواء الخارجية التي تتواجد خارج المستقيم، أو الداخلية ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة لأنها عميقة، بالإضافة إلى البواسير الهابطة والتي تظهر عندما تتورم الأوردة الشرجية، والمخثورة أيضا والتي تنتج إثر تجلط الدم في النسيج المحيط بالشرج.

وقدم المتحدث، نصائح بأمازيغية الريف لتجنب الإصابة بالبواسير والشفاء من أعراضها، داعيا إلى تجنب البهارات والكحول والأكلات الخفيفة والمقليات والمشروبات الغازية وعلاج الامساك، بالإضافة إلى تجنب الكافيين والإكثار من شرب الماء والمأكولات التي تحتوي على الألياف الغذائية.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح