المزيد من الأخبار






شاهدوا.. لأول مرة جو بايدن يصف بوتين بمجرم حرب


شاهدوا.. لأول مرة جو بايدن يصف بوتين بمجرم حرب
ناظورسيتي: وكالات

وصف جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب"، أمس الأربعاء 16 مارس الجاري، بينما تستمر روسيا في هجومها على أوكرانيا.

وقال جو بايدن للصحفيين "أعتقد أنه مجرم حرب".

تصريح بايدن، ينم عن تغير في موقف الإدارة الأمريكية السابق.


وسابقا، كان مسؤولون أمريكيون، يتحاشون القول بأن مايحدث في أوكرانيا هو جرائم حرب، بمن فيهم الرئيس جو بايدن، مستشهدين بالتحقيقات الجارية حول ما إذا كان يمكن استخدام هذا المصطلح أم لا.

لكن المسؤولين ذاتهم أوضحوا أنهم يعتقدون أن “الفظائع جارية”، وأن الاستهداف المتعمد للمدنيين سيشكل جرائم حرب.

وقالت متحدثة باسم البيت الأبيض، بعد ما قال جو بايدن، بأن "تصريحات الرئيس تتحدث عن نفسها". وقالت "إن بايدن كان يتحدث من القلب".

وقالت نفس المتحدثة الرسمية، بأن التحقيقات الجارية في وزارة الخارجية في جرائم الحرب ما زالت جارية.

هذا وقال بايدن في البداية “لا” عندما سألته الصحافة عما إذا كان بوتين مجرم حرب، لكنه عاد إلى مجموعة من المراسلين على الفور لتوضيح ما تم طرحه. عندما سُئل مرة أخرى عما إذا كان بوتين مجرم حرب، فأجاب بالإيجاب.

وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة الأوكرانية، أول أمس الثلاثاء، عن قيمة الخسائر التي تكبدتها الدولة نتيجة العملية العسكرية التي تشنها روسيا ضدها منذ أيام.

وقدرت السلطات، قيمة الأضرار بـ 565 مليار دولار، حيث أكدت الحكومة أن هذا التقييم أولي جاء بناء على إحصائيات رسمية شملت الفترة الممتدة من 24 فبراير الماضي تاريخ بداية الحرب التي تشنها روسيا على بلادها.

وتعتزم اوكرانيا، الحصول على هذا المبلغ الضخم من موسكو لتعويض الأضرار الناجمة عن الحرب، إضافة إلى مساعدات أخرى سيوفرها شركاؤها وذلك بغاية إعادة الإعمار بعد نهاية الحرب.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح