المزيد من الأخبار






شاهدوا.. سليم أملاح يرفض التحدث بالأمازيغية في بطولة كأس إفريقيا


ناظورسيتي: متابعة

حاول مبعوث "راديو مارس" إلى الكاميرون لتغطية فعاليات النسخة 33 لكأس إفريقيا للأمم، طرح سؤال بأمازيغية الريف على اللاعب المغربي سليم أملاح، إلا أن هذا الأخير فضل الفرنسية انسجاما مع الجهة المنظمة.

وجاء ذلك، خلال ندوة صحفية، عقدها الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش، والدولي المغربي ابن الناظور سليم أملاح، قبل المباراة التي جمعت أسود الأطلس بمنتخب مالاوي وانتهت بفوز المغرب بهدفين مقابل هدف واحد.

ووجد أملاح نفسه محرجا أمام طلب الصحفي الذي طالب منه التصريح باللغة الأمازيغية، لكنه لم يستطع حيث رد بـ"بالفرنسية سيكون أفضل".


ورفض أملاح التجاوب مع السؤال بأمازيغية الريف، باعتبار أن التصريح باللغة الفرنسية سيمكن جميع الحاضرين من الفهم، لأن الترجمة غير متوفرة.

ويسائل هذا الارتباك الذي وقعت فيه الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، مدى احترام هذه الأخيرة للثقافات واللغات الإفريقيتين، إذ يرى العديد أنه ليس من المعقول نهائيا أن تقصى لغات أصيلة من هذه الدورة، مطالبين بإتاحة الفرصة للجميع للتحدث باللغة التي يتقنها بعيدا عن إلزامية التكلم بلغات ما كانت لتنتشر في القارة السوداء لولا الاستعمار.

ويأتي طلب الصحفيين من أملاح التحدث بالأمازيغية، بعد قصته التي شاركها مع أصدقائه على موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام"، عقب تسجيله هدفا في مرمى جزر القمر خلال دور المجموعات.

وكان أملاح، هنأ سكان الناظور، بالفوز الذي حققه المغرب وضمانه التأهل إلى ثمن النهائي، بعبارات أمازيغية وثقه بالصوت والصورة على صفحته الاجتماعية.

جدير بالذكر، أن وحيد خاليلوزيتش، يعتمد كثيرا على المحترف في نادي ستاندارد لييج سليم أملاح، وذلك نظرا للأدوار التي يؤديها على مستوى وسط الميدان وفي مربع عمليات الفريق الخصم، مما يتيح فرصا للتسجيل واحدة منها استثمرها أملاح لنفسه خلال المباراة التي جمعت أسود الأطلس بجزر القمر.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح