المزيد من الأخبار






شاهدوا.. تقدم أشغال ترميم البناية التاريخية للنادي البحري بالناظور


شاهدوا.. تقدم أشغال ترميم البناية التاريخية للنادي البحري بالناظور
ناظورسيتي: ع- ك / حمزة حجلة

تسير عملية إعادة تأهيل البناية التاريخية للنادي البحرية "كلوب" بالناظور، بوتيرة سريعة من أجل إعادة الحياة لهذا المرفق الذي يدخل ضمن الموروث الثقافي والتاريخي للمنطقة، وكان على وشك الإنهيار بسبب تآكل أعمدته الاسمنية وفقا لما كشفت عنه دراسة أنجزها خبراء.

وواصلت وكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا، أشغال التأهيل بعد الانتهاء من عملية إعادة تثبيت الأعمدة الإسمنية باعتماد تقنية تجفيف المنطقة البحرية التي يوجد فوقها من المياه، على أن يتم الاستمرار في باقي الأشغال خلال هذه الأيام لإكمال تمرميم البناية قبل الانتقال لتأهيل الجدران.

وحسب مصدر من الجهة المشرفة على عملية ترميم "كلوب"، فإن الأشغال ستمر عبر مرحلتين، الاولى تهم إعادة بناء الأسس الحديدية والاسمنتية، أما العملية الثانية والاخيرة فسيتم من خلالها إصلاح الجدران والمحيط الداخلية للبناية.

وانطلقت عملية ترميم "النادي البحري" لمدينة الناظور، وهي بناية يعود تاريخها إلى أربعينيات القرن الماضي، بعد تشييدها من طرف المستعمر الاسباني، (انطلقت) قبل أزيد من شهرين ، حيث تروم تمتين البناية التي أضحت آيلة للسقوط وفقا لتقرير أنجزه مكتب للدراسات.

وكان سعيد زارو، الرئيس المدير العام لوكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، أكد في تصريح سابق لـ"ناظورسيتي"، أنه لا توجد أي نية لهدم بناية النادي البحري أو تغيير معالمه، نظرا لما تشكله من ارث تاريخي ورمزي لتاريخ المنطقة، نافيا كل الاشاعات من هذا القبيل.

جدير بالذكر، ان وزارة الثقافة وطنت النادي البحري "كلوب" بمدينة الناظور في لائحة الآثار الوطني، بعد طلب كانت قد تقدمت به جمعيات المجتمع المدني، ليصبح بذلك من بين البنايات الاثرية في الإقليم إلى جانب بناية محكمة قضاء الأسرة و قلعة ثازوضا ومناطق تاريخية اخرى.






















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح