المزيد من الأخبار






شاهدوا.. الفنان جواد التانوتي يحيي أغنية أينض "أقاي غاوجماضين" في كوفر احترافي


ناظورسيتي: جابر الزكاني

أطلق الفنان جواد التانوتي، كوفر جديد لأغنية الفنان الكبير مصطفى أينض بالريفية والمعنونة بـ: "أٌقاي غا آجماضين"Aqayi ɣa-w jemadinوبفرقته الرائعة "آرت 6"، إحياء لهذه الأغنية التي تألق بها الفنان أينض في العام 1993، الكوفر من توزيع iMUSICIAN.

تميزت فرقة "التانوتي" بكونها من أولى الفرق الغنائية الأمازيغية التي تعلن تشبثها بالهوية والقضية الريفية الأمازيغية مع إعادة قولبة أعمال فنية في عصرنا الحالي، كما أن أينض من الفنانين الأوائل الذين ثاروا بأشعارهم الشعبية المائلة للأغنية الملتزمة الثورية على غرار، أغنية "تفو" التي تنتفض على نظام الليبرالية والعولمة، وأغنية "آيا امحمد أمزيان"

وأغنية الكوفر هنا هي " أقاي غاوجماضين" أي ها أنا في الضفة الأخرى، تحكي معاناة الإنسان الريفي مع المهجر منذ الأزل، ومع الهجرة كقضية.


فيضل المهاجر حسب الشاعر هنا مهموما، ذو أمواج من الحنين لبلده الأم، ويحكي ويلات الهجرة غير النظامية التي عاناها ومغامراتها بين أمواج البحار التي اختلجها بأحلامه لوصول الضفة الأخرى.

وليست هذه هي المرة الأولى التي ينتج فيه التانوتي كوفر لأغاني أينض،فقد سق ووضع كوفر لأغنية "آيا امحمد آمزيان ليتم حذفها لاحقا من منصة اليوتوب لمشاكل متعلقة بالملكية الفكرية".

وأثار حذف "كوفر" أغنية "محمد أمزيان" التي أدّاها الفنان المتألق جواد التانوتي، من منصة يوتيب العالمية، بعد بلوغها تقريبا عتبة المليون مشاهدة، غضب مجموعة من المتتبعين والمعجبين بهذا العمل الفنّـي.

وقد جاء حذف الأغنية، بعد طلب بعثته شركة "ديسكو مليلية" لإدارة شركة "يوتيب"، بكونها الجهة التي تمتلك حقوق الأغنية الأصلية والتي قام بأدائها الفنان الكبير مصطفى أينض.

جواد التانوتي وفي تعليق له على حذف الأغنية، كتب "نعم لديهم الحق، لكن طلبت الترخيص من صاحب الأغنية".

وما أغضب المتتبعين أكثر، هو أن عملية الحذف أتت بعد أن لقيت الأغنية إشعاعا كبيرا، وكان بإمكان الشركة الاتصال بالفنان التانوتي لإيجاد صياغة تفاهم عوض طلب حذفها.

جدير بالذكر أن الأغنية انتشرت بشكل كبير وفي ظرف قياسي وسط الشباب الريفي، بعد إعادة توزيعها وتأديتها بطريقة عصرية.



الأغنية الأصلية



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح