المزيد من الأخبار






شاهدوا الاذاعة الوطنية تنجز ربورطاجا حول معاصر زيت الزيتون بابن طيب‎


شاهدوا الاذاعة الوطنية تنجز ربورطاجا حول معاصر زيت الزيتون بابن طيب‎
ناظورسيتي:توفيق بوعيشي

قالت مصادر اعلامية محلية بمدينة ابن طيب أن الاذاعة الوطنية (تمازيغت ) بالمدينة لانجاز تقرير اخباري حول موسم جني الزيتون ووقفت على معاصر الزيتون بالمدينة وتواصلت مع الساهرين على كما استفسرت الفلاحين فيما يخص كمية الزيتون لهذه السنة..

وقد شرح مزارعي الزيتون بالمنطقة للاذاعة الوطنية كامل مراحل انتاج زيت الزيتون بداية بجنيه من الاشجار مرور بتنقيته و انتهاءا بعصره داخل المعاصر التقيليدية و العصرية بالمنطقة تمهيدا لتسويقه كما تحدثوا ايضا عن المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع بالمنطقة ..
و اوردت مصادر اعلامية أن العديد من الفلاحين بالمنطقة عبروا للاذاعة الوطنية عن استيائهم من الانتاج الضئيل للزيتون هذه السنة مقارنة بالسنوات الماضية، وهذا ما أرجعه بعض الفلاحين إلى نقص في التساقطات المطرية و ضعف العناية بالأشجار التي تحتاج إلى مبيدات بيولوجية لوقايتها من بعض الحشرات والطفيليات الضارة وهذا ما لا يمكن الحصول عليه في غياب الإمكانيات المادية.

هذا ومن جانب اخر تعد شجرة الزيتون من أكثر الأشجار المثمرة تواجدا بالريف نظرا للطبيعة الجغرافية للمنطقة التي تساعد على نمو هذه الشجرة.. إلا أن العوامل الطبيعية المصحوبة بإهمال الإنسان تسبب في إتلاف الكثير من هذه الثروة الطبيعية التي تعد مكسبا هاما للمنطقة
































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح