المزيد من الأخبار






شاهدوا.. اشتباكات عنيفة في الحدود مع مليلية ووفد رفيع المستوى يتدارس مع عامل الناظور الوضع بـ"غوروغو"


شاهدوا.. اشتباكات عنيفة في الحدود مع مليلية ووفد رفيع المستوى يتدارس مع عامل الناظور الوضع بـ"غوروغو"
ناظورسيتي: متابعة

علمت "ناظورسيتي"، من مصدر موثوق، أن الوالي المكلف بالهجرة ومراقبة الحدود، ومسؤولين رفيعي المستوى في الاستعلامات العامة والجيش، حلوا بعمالة إقليم الناظور، أمس الخميس، من أجل تدارس ملف المهاجرين السريين المتحدرين من بلدان جنوب الصحراء بعد الأحداث الدامية التي عرفتها مناطق غابوية أسفرت عن تعريض حياة العشرات من عناصر القوة العمومية للخطر.

ووفق المصدر نفسه، فقد نسق عامل إقليم الناظور، علي خليل، لاجتماع أمني بمقر العمالة حضره المسؤولون السالف ذكرهم، حيث تم تدارس خطة التصدي لهجمات المهاجرين السريين، والآليات الناجعة لتنظيم حملات توقيف وترحيل بطرق آمنة وبدون تسجيل المزيد من الخسائر.

وزار عامل الناظور مرفوقا بعدد من المسؤولين في مختلف الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة الملكية، أمس الخميس، المستشفى الحسني، للاطمئنان على حالة عناصر القوة العمومية التي تعرض بعضهم لجروح وإصابات خطيرة إثر الاعتداء عليهم من طرف مهاجرين أفارقة أثناء تنظيم حملة لتوقيف المهاجرين الأفارقة بغابة غوروغو.


وتتخوف الأجهزة الامنية بالناظور، أن يكون بين المهاجرين، مسلحين من جنسية سودانية، يفترض أنهم يقومون بقيادة مجموعات ضخمة من مواطني جنوب الصحراء لدفعهم إلى المواجهة المباشرة مع القوة العمومية، وتعريض حياة العناصر الأمنية للخطر عن طريق استعمال العنف والحجارة وادوات حادة وعصي.

وكان 117 عنصر تابعين للأمن الوطني والقوات المساعدة والدرك الملكي والقوات المسلحة نقلوا أمس الخميس إلى مستعجلات المستشفى الحسني إثر تعرضهم لهجوم خطيرة من المهاجرين أدى إلى إصابة بعضهم بجروح متفاوتة.

وتم الاحتفاظ بدركيين وعنصر من القوات المساعدة و 4 عناصر في الجيش، أحدهم إصابته بليغة بغرفتي الرعاية الطبية والإنعاش.

من جهة ثانية، يتضح من خلال تصدي المهاجرين لسلطات الأمن خلال مناسبتين (السبت والخميس)، بالعنف والاشتباكات، أن بينهم أشخاص مدربين ومتمكنين من إعداد خطط الفرار والمجابهة، الأمر الذي قد يدفع بوزارة الداخلية والأجهزة الأمنية المغربية إلى سلك خطط جديدة تطوي بها ملف الهجرة الذي أصبح من ضمن أكبر الرهانات التي يحاول المغرب النجاح فيها في إطار اتفاقه مع إسبانيا.

جدير بالذكر، أن حوالي 500 مهاجر أفريقي وسودانيين اقتحموا صباح اليوم حدود مليلية عبر بوابة باريو تشينو، ما أسفر عن دخول أزيد من 130 التحقوا بمركز الإقامة المؤقتة في الثغر المحتل.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح