المزيد من الأخبار






شاهدوا.. ارتجالية القرارات الحكومية تسقط أول نادل ضحية تطبيق جواز التلقيح


ناظور سيتي ـ متابعة

تعرض نادل مقهى في مدينة الرباط، يوم السبت 23 أكتوبر الجاري، للإعتداء من قبل أحد المواطنين، بعد مطالبته الإدلاء بجواز التلقيح.

وتفاعلا مع هذه الواقعة،أكدت نعيمة الريس، كاتبة فرع الرباط للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، أن النادل الذي تعرض إلى الاعتداء لم يقم بأي شيء سوى مطالبة هذا المواطن بجواز التلقيح للجلوس في المقهى، الأمر الذي لم يستسغه المعتدي، الذي وجه للنادي صفعتين.

وأضافت أن جمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم ستدخل كطرف مدني في هذه القضية، لأنه لا يمكن القبول بمثل هذه التصرفات.

الواقعة المسجلة في شريط الفيديو أثارت الغضب في صفوف بعض أرباب المقاهي والمطاعم، منهم استنكر ما أقدم عليه المواطن، ومنهم من استكر هذا القرار القاضي بفرض جواز التلقيح لولوج المقاهي.



ويشار ألى أنه قد أعلنت الحكومة المغربية يوم الخميس بداية العمل بإلزامية "جواز التلقيح" من أجل الولوج للأماكن العامة، في قرار يهدف بحسبها إلى تسريع حملة التطعيم التي أطلقتها المملكة منذ سنة. بالمقابل حصد القرار تخوفاً من قبل مواطنين ورفضاً لدى بعض الأحزاب السياسية.

وتفيد هذه الوثيقة الجديدة، حسب البيان الحكومي، السماح لحاملها بالتنقل بين المناطق والأقاليم المختلفة، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية، وستُعتمد للسفر إلى الخارج إذ تم إلغاء تصاريح التنقل السابقة. كما سيشترط ولوج الإدارات العمومية، الفنادق والأماكن السياحية، والمطاعم والمقاهي والمحلات التجارية وقاعات الرياضة، بحيازتها.

هذا ودعت الحكومة الأشخاص غير الحاصلين على اللقاح إلى الإسراع بأخذ جرعتهم الأولى والثانية، وكذلك أخذ الجرعة الثالثة المعززة للمناعة بالنسبة للأشخاص الذين مر على تلقيحهم أكثر من 6 أشهر. وأكد وزير الصحة المغربي، خالد آيت طالب، في مقابلة صحفية معه على أن "هذا الجواز سيعتبر ملغياً بعد 6 أشهر إذا لم يتلقّ حامله الجرعة الثالثة".




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح