المزيد من الأخبار






سيكوديل الناظور يعرض شريط "سفر خديجة" في افتتاح أيامه الاحتفالية بعيد المرأة


سيكوديل الناظور يعرض شريط "سفر خديجة" في افتتاح أيامه الاحتفالية بعيد المرأة
ناظورسيتي: حمزة حجلة

افتتح مركز الدراسات التعاونية والتنمية المحلية "سيكوديل"، اليوم السبت، برنامج أنشطته الأسبوعية من 2 إلى 8 مارس، احتفالا باليوم العالمي للمرأة تحت شعار "ارادة النساء قوة حقيقية نحو التغيير".

ونظم المركز أولى أنشطته بالمركب الثقافي بالناظور، حيث تم عرض الفيلم الوثائقي "سفر خديجة"، الذي يحاكي واقع شابة ريفية غابت عن مسقط رأسها بالريف مدة عشرين سنة بعد استقرارها في هولندا، حيث قررت العودة لمسقط رأسها عائلتها ببني شيكر لاقتفاء جدتها "ماما علال" التي حيكت حولها الكثير من الأساطير.

وتفاعل الحاضرون مع الشريط الوثائقي رحلة أو سفر خديجة الذي جسدت فيه "خديجة المرابط" شخصيتها بعفوية مطلقة باحثة منذ وصولها لمسقط رأسها بالناظور عن جذورها التاريخية وأصولها العائلية، ناقلة طيلة رحلتها واقع المرأة في منطقة الريف، والتحولات التي عرفها المجتمع في المنطقة خلال العقود الاخيرة.

وسيمتد برنامج الاحتفال باليوم العالمي للمراة الذي ينظمه مركز سيكوديل بالناظور، لأكثر من أسبوع، اذ ستتخله محطات وانشطة متنوعة من بينها الاحتفاء بالعطاءات التي تقدمها المرأة المغربية للوطن، وذلك من خلال أنشطة رياضية وثقافية تعقبها تكريمات وتثمين مجهودهن.

جدير بالذكر، ان المركز سينظم غدا الاحد، نصف الماراطون سيدات بكورنيش مدينة الناظور، والذي من المرتقب أن تشارك فيه النساء، وذلك في إطار التحسيس بدورهن البارز داخل المجتمع بشكل عام.

































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح