المزيد من الأخبار






سيجرى بالناظور أيضا.. الإعلان رسميا عن امتحان جديد للولوج إلى مهنة المحاماة


سيجرى بالناظور أيضا.. الإعلان رسميا عن امتحان جديد للولوج إلى مهنة المحاماة
ناظورسيتي: متابعة

أخيرا وبعد جدال دام لأشهر طويلة بالمغرب، أعلنت وزارة العدل عن امتحان جديد خاص بمنح الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وسينظم بعدد من المراكز، في 9 يوليوز2023.

وتقرر ذلك بناء على القانون رقم 28.08 المتعلق بتعديل القانون المنظم لمهنة المحاماة الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم1.08.101 بتاريخ 20 من شوال 1429 (20 أكتوبر 2008)، ولاسيما المادتان 5 و 6 منه ؛ - المرسوم رقم 2.22.400 المتعلق بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة العدل الصادر بتاريخ 21 من ربيع الأول 1444 (18 أكتوبر 2022) + - بلاغ السيد رئيس الحكومة المؤرخ في 4 يونيو 2023 المستند على توصية السيد وسيط المملكة. -

حيث تقرر ما يلي :
المادة الأولى :

يجرى يوم الأحد تاسع يوليوز 2023 بمراكز الرباط، الدار البيضاء، الجديدة، فاس مراكش، آسفي، مكناس، أكادير، العيون، طنجة، تطوان، سطات، بني ملال، وجدة، الناظور، القنيطرة، تارة، ورزازات، الرشيدية، خريبكة، الحسيمة وكلميم، وبمراكز أخرى عند الاقتضاء، الاختبارات الكتابيان للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة (وفق بلاغ للوزارة الوصية).


ويفتح باب الترشيح لفائدة المترشحين المتوفرين على الشروط المنصوص عليها في المادة الخامسة من القانون رقم 28.08 المشار إليه أعلاه.

المادة - يشتمل الامتحان، على اختارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة متعددة الاختيارات (Q.C.M)، واختبار آخر شفوي يتكون من عدة أسئلة، وفق ما يلي.

وكانت الحكومة، قد قررت أن تتعاطي إيجابيا مع التوصيات والمقترحات التي قدمها وسيط المملكة، حول النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

وكشف بلاغ لرئاسة الحكومة، صدر اليوم الأحد 4 يونيو الجاري، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش توصل، بتقرير خاص من رئيس مؤسسة وسيط المملكة، بشأن النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، والذي تضمن مقترحات وتوصيات، شكلت خلاصة الوساطة التي باشرتها هذه المؤسسة في الموضوع.

وأضاف البلاغ أنه “بعد توصل رئيس الحكومة بالتقرير، والمشاورات التي أجراها بالخصوص مع وزير العدل عبد اللطيف وهبي، تقرر التعاطي الإيجابي مع التوصيات والمقترحات التي قدمها وسيط المملكة، وذلك في انسجام تام مع الاهتمام الذي توليه الحكومة لمختلف شكايات مرتفقي الإدارات العمومية الواردة عبر مؤسسة وسيط المملكة”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح