المزيد من الأخبار






سفيرة أوكرانيا بالمغرب.. هناك استفزازات عكسرية روسية والطلاب المغاربة في آمان


ناظورسيتي – متابعة

قالت سفيرة أوكرانيا بالمغرب "فاسيليفيا أوكسانا يوريفنا"، إن بلاده تواجه استفزازات وتحرشات عسكرية متواصلة من قبل روسيا، في حين أكدت على أن الأوكرانيين سيظلون أقوياء وجاهزين للدفاع عن وطنهم.

وأضافت السفيرة الأوكرانية، أن الاستفزازات العسكرية التي تتعرض لها أوكرانيا من قبل روسيا ليست وليدة اليوم، بل الأمر له تراكمات منذ سنة 2014.

وأفادت "فاسيليفيا أوكسانا يوريفنا"، أن هذه الاستفزازات بدأت منذ أن أقدمت موسكو على ضم جزيرة القمر إلى أراضيها، في تحد صارخ للقوانين الدولية.


وأوضحت، أن هناك نحو 1600 دبابة و 400 مركبة عسكرية، و 2200 نظام دفاعي متواجد على مقربة من الحدود الأوكرانية الروسية.

ولفتت إلى أن روسيا تجري تدريبات عسكرية ومناورات مشتركة بالقرب من الحدود، والتي ستستمر إلى غاية نهاية هذا الشهر، لتضيف، "تم رصد 100 دبابة و5200 عسكري و300 عربة مخصصة للقتال العسكري و120 نظاما دفاعيا".

وزادت سفيرة أوكرانيا بالمغرب "فاسيليفيا أوكسانا يوريفنا"، في حوار لها، أن هناك تواجد عسكري كثيف في دولة بلاروسيا، وانه تمت عسكرة شبه جزيرة القرم من قبل روسيا، إضافة إلى مناطق محاذية للبحر الأسود.

وأكدت "فاسيليفيا أوكسانا يوريفنا"، على أنه تم منع الحركة البحرية بسبب التدريبات العسكرية الضخمة التي تقام في البحر، قائلة إن هذا الأمر يمكن وصفه ب"التحدي الحقيقي".

وبخصوص وضعية الطلبة المغاربة المتواجدين بالجامعات الأوكرانية، قالت "فاسيليفيا أوكسانا يوريفنا"، إن الوضع مستقر ولا يدعو إلى القلق، وأنه سيتم اتخاذ جميع التدابير لمواجهة المشاكل التي يمكن أن يقع فيها الطلبة المغاربة.

وشددت على انه سيتم حل هذه المشاكل عبر القنوات الدبلوماسية المشتركة في الرباط، لتوضح بأن هناك عدد قليل من الجامعات التي طلبت من الطلاب الدراسة عن بعد بسبب ارتفاع حالات الإصابة ب"كورونا”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح