NadorCity.Com
 


سرقة مُعدّات إلكترونية عديدة من كلّية العلوم بوجدة


سرقة مُعدّات إلكترونية عديدة من كلّية العلوم بوجدة

طارق العاطفي:

افتُتحت أبواب كلّية العلوم لجامعة محمّد الأوّل بوجدة تحت إيقاع سرقات نالت من التجهيز الإلكتروني الحديث لقاعات ومختبرات المؤسّسة المذكورة، إذ ما إن افتُتحت أبواب الكّلّية مطلع شتنبر الحالي حتّى تمّ اكتشاف اختفاء عدد من الآليات التي كانت قد ووفيت بها مؤسّسة التعليم العالي المُختصّة في استقبال الطلبة ذوي التوجّه العلمي.

وأشارت مصادر مطّلعة إلى أنّ عدد الآليات المُكتشف سرقتها لحدّ الآن يُجاوز الخمسين وحدة من الآليات المُختلفة، من بينها حواسيب محمولة وأخرى ثابتة، إلى جانب مسلاطات عاكسة للصور "دَاتَاشُووْ" وسكانيرات وطابعات، مُعظمها تعود للجيل الأخير من التصنيعات، وكانت قد تحصّلت عليها إدارة الكُلّية إمّا عن طريق الاقتناء المُباشر أو عن طريق التجهيز من ميزانيات عامّة أو من لدن شُركاء المؤسّسة.

وقد كانت كلّية العلوم بجامعة محمّد الأوّل بوجدة قد اكتفت بحارس واحد يؤمّن عدم ولوج الغُرباء من الباب الرئيس للمؤسّسة، وأقدمت قُبيل ذلك على إلغاء عقد شركة الأمن الخاص التي كانت قد داومت على ضمان الأمن والحراسة لمُختلف المرافق طيلة الموسم الجامعي الفارط، وهو ما جعل أعمال السرقة تتمّ دون أن تثير الانتباه طيلة مُدّة العُطلة الصيفية الحالية لتطال العدد المُهمّ من التجهيزات المذكورة أعلاه.

وقد صرّح مصدر رفض الكشف عن اسمه بأنّ قضيّة السرقات هذه ليست وليدة اليوم، وأنّ مرافق كلّية العلم وكلّيات أخرى مُجاورة تتعرّض للسرقة خلال كلّ فترة عُطلة صيفية، إلاّ أنّ التعداد المسروق خلال هذه السنة يُعتبر الأعلى على الإطلاق، إلاّ أن إدارة المؤسّسة فضّلت عدم القيام بتحرير محاضر بالنّازلة في إجراء ينمّ عن غياب ضبط حقيقي للمُعدّات المُتواجدة ضمن التجهيز وكذا تحوّل بعض المُعدّات من إطار التجهيز التكويني التعليمي إلى الإطار الشخصي من لدن أساتذة وإداريين قاموا بوضع اليد على حواسيب وطابعات للاستعمال الشخصي.





1.أرسلت من قبل arifi beni ensar barcelona في 12/09/2009 17:29
he hecho de menos a la fac de sciences d´oujda .. buenos momentos hemos pasado alli... en los años 90.. un gran recuerdo que sigue grabado en memoria.. un saludo a todos los estudiantes de la facultad de ciencias d oujda.

2.أرسلت من قبل amis ozaio في 12/09/2009 18:24
Sobhan allah wala hawla wala 9owat illa billah hada annas la yahtarimona hatta chahr ramadan mahada annas ayna na3ich wallahi innaho al3ajab mada a9ol allahomma ahfadna wajami3 almoslmin amin amin yarab allahomma aghnini bihalalik 3an haramik allahomma ahfad awladana waawlad almoslimin yarab innaka 3ala kolli chayin 9adir wassalam

3.أرسلت من قبل kamal.anwar.tmsaman في 12/09/2009 22:47
nahno.lanorahibo.biakhbarihom.

aychtma.imazighan.adihfad.arbi.irifya,mani.majan.ijan.ijan.












المزيد من الأخبار

الناظور

بورتري.. فؤاد محند علي شاب ناظوري يخوض غمار الانتخابات ببروكسيل

‎لجنة مراقبة تفاجئ عدداً من محلات الساندويتشات والأكلات السريعة بالناظور

في لقاء بفريدة خينيتي.. رئيس الحكومة أخنوش: المركب الرياضي بالناظور قريبا

كاميرا مراقبة ترصد عملية سرقة داخل سوق "المركب" بالناظور

بعد 71 يوما.. أبرشان والمنصوري خارج السجن

مخاطر السجارة الإلكترونية موضوع أيام تحسيسية للثانوية الإعدادية الريف

أحدهما ناظوري والثاني من مليلية المحتلة.. الجهاديان المعتقلان بإسبانيا: كنا ندافع عن السلام والتعايش