المزيد من الأخبار






سابقة.. مواطن يطلب من النيابة العامة بالناظور التحقيق مع مسؤولي السجن المحلي بسبب سماحهم للسجناء بالتدخين


سابقة.. مواطن يطلب من النيابة العامة بالناظور التحقيق مع مسؤولي السجن المحلي بسبب سماحهم للسجناء بالتدخين
ناظورسيتي: متابعة

في سابقة من نوعها، تقدم مواطن يقطن بإقليم الناظور، ومعتقل سابق بالسجن المحلي، بشكاية إلى النيابة العامة، يطالب فيها بفتح تحقيق جنائي لأن إدارة السجن المحلي بالناظور تزود السجناء بالسجائر وتسمح لهم بتدخينها داخل العنابر المخصصة للاستغلال الجماعي.

وقال صاحب الشكاية "م،خ"، أن إدارة السجن لا تحترم القانون رقم 15.91 الذي حدد في مادته الرابعة الاماكن العمومي التي يمنع فيها التدخين، ومضيفا ’’إلا أننا عاينا بصفتها معتقل سابق بالسجن المحلي بالناظور، ان المؤسسات السجنية لا تحتر القانون الذي يحمي ساكنة تلك المؤسسات من خطر التدخين، ما يمكن أن يسبب لهذه الساكنة أمراضا خطيرة يمكنها أن تؤدي إلى الموقت‘‘.

وتضيف الشكاية التي تتوفر "ناظورسيتي" على نسخة منها، ورفضتها النيابة العامة بالناظور ’’تقوم هذه المؤسسات السجنية بالسماح للسجناء بالتدخلين داخل العنابر المخصصة للاستغلال الجماعي وتزودهم على نفقتهم بكل انواغ التبغ‘‘.

ودعت الشكاية الموجة للوكيل العام باستئنافية الناظور والمديرية العامة لإدارة السجون و مؤسسة السجن المحلي بالناظور، إلى فتح تحقيق جنائي في الموضوع حول ’’هذه الجريمة الخطيرة التي تقوم بها المؤسسات السجنية وتحديد المسؤوليات القانونية كل واحد فيما يخصه، والتدخل لحماية هذه الشريحة من المجتمع المغربي‘‘.

إلى ذلك، توصل المشتكي بمراسلة من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالناظور، تفيد بأن شكايته قد تقرر حفضها تطبيقا للفصل 40 من قانون المسطرة الجنائية، وذلك لانعدام العنصر الجرمي، مع حفظ حقه في استئناف البحث إذا ما ظهرت عناصر جديدة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح