المزيد من الأخبار






زعيم "البوليساريو" يطير إلى بروكسيل على متن طائرة جزائرية


زعيم "البوليساريو" يطير إلى بروكسيل على متن طائرة جزائرية
ناظورسيتي – متابعة

رغم الرفض الذي عبرت عنه منظمات حقوقية صحراوية تنشط في مجال حقوق الإنسان، عن عدم مشاركة زعيم الجبهة الانفصالية "البوليساريو"، إبراهيم غالي، في قمة الاتحاد الأوربي-الاتحاد الإفريقي، المقرر عقدها يومي 17 و 18 فبراير بالعاصمة الأوروبية بروكسيل، إلا أن السلطات الجزائرية وفرت طائرة خاصة ل"بن بطوش" لحضور أشغال القمة السادسة لرؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي.

وذكرت مصادر مطلعة، أن سلطات قصر المرادية، خصصت طائرة خاصة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية لزعيم الجبهة الانفصالية من أجل السفر إلى العاصمة البلجيكية بروكسيل لحضور أشغال القمة، فيما تكتمت عن الخبر الصحافة الجزائرية.

وأفادت أن السلطات الجزائرية، تمارس التعتيم على المصاريف التي يكلفها "بن بطوش" في سفرياته التي يؤديها الشعب الجزائري التواق إلى المواد الغذائية الأساسية، إذ تردد دائما أسطوانتها الشائخة والتي تدعي من خلالها أن الجبهة الانفصالية مستقلة.


وفي الوقت الذي تعمل فيه الجزائر على توفير طائرة خاصة ل"بن بطوش"، تعبر أزيد من 850 منظمة حقوقية صحراوية عن رفضها الشديد لمشاركة القائد العسكري لـ”البوليساريو” في قمة الاتحاد الأوروبي -الاتحاد الإفريقي.

ويتبين أن السلطات الجزائرية تتعامل بمنطق الآذان الصماء مع مطالب الشعب الجزائري الرامية إلى إقرار الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، سيما وأنها تقوم بصرف أموال الجزائريين على زعيم الجبهة الانفصالية، وذلك رغم علمها بأن الاتحاد الأوروبي متمسك بموقفه الرافض للاعتراف بجمهورية الوهم.

ومن جانب آخر، يجتمع في القمة قادة وكبار مسؤولي حكومات أكثر مِن 50 دولة أعضاء في الاتحادين الأوروبي والإفريقي، وذلك من أجل تجديد وتعميق الشراكة بين الاتحادين وإطلاق حزمة استثمار إفريقية أوروبية طموحة وبحث التحديات العالمية الراهنة.

وكما ستعرف القمة حضور وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة، إذ ينتظر أن يترأس مائدة مستديرة حول قضية الهجرة.

وتعتبر مشاركة المغرب في هذه القمة ذات بعد سياسي هام، بالنظر إلى الثقل الإستراتيجي للمملكة ودورها في القضايا الحيوية للقارة، وأيضا بالنظر إلى مختلف مبادراتها التي تنتصر للتضامن الإفريقي في مختلف المحافل الدولية، بفضل التوجيهات الملكية السامية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح