المزيد من الأخبار






روسيا تعلن عن تسجيل لقاحها ضد كورونا في المغرب


ناظورسيتي ـ وكالات

أعلنت روسيا اليوم الأربعاء 10 مارس، أن السلطات الصحية في المغرب قد اعتمدت لقاح "سبوتنيك V " الروسي ضد فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة الروسية في بيان لها أن الإعلان عن قرار تسجيل لقاح "سبوتنيك V " بإجراءات ترخيص الاستخدام الطارئ (EUA) قد جاء على لسان وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، خلال مفاوضات جرت أمس الثلاثاء مع قادة الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، وذلك بحضور سفير موسكو لدى المملكة المغربية فاليريان شوفاييف، وفق ما نشرته قناة "روسيا اليوم" على موقعها الإلكتروني.

وأكدت الوزارة إلى أن الجانبين شرعا في إعداد عقد بشأن لقاح "سبوتنيكV "، وهو أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد قد تم تطويره على مستوى العالم، لمشيرة إلى أن التوقيع على اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع المغرب، نظرا لدور المملكة المغربية بين دول إفريقيا، قد يسهم إسهاما ملموسا في تنظيم إمدادات اللقاح الروسي إلى بلدان أخرى في القارة السمراء.

وبهذا، ارتفع إجمالي عدد الدول التي اعتمدت استخدام لقاح "سبوتنيكV " حتى الآن إلى 48 دولة، وفق نفس المصدر.


ويشار إلى أن فعالية اللقاح الروسي الذي يجري التطعيم به على جرعتين تصل إلى 91.6 في المائة، حسب نتائج الاختبارات السريرية التي أكدتها مجلة "لانسيت" الطبية المحترمة خلال أوائل فبراير، مع الحماية بنسبة تصل إلى 100% من خطر الإصابة بحالات خطرة من العدوى.

وينبغي تخزين اللقاح الروسي في درجات حرارة تتراوح ما بين 2 و8 درجات مئوية فوق الصفر، ما يتيح تخزينه في ثلاجة عادية.

وكان المغرب يستعمل في تطعيم مواطنيه ضد فيروس كورونا المستجد لقاح "أسترازينكا" إلى جانب اللقاح الصيني "سينوفارم"، حيث توصل بمجموعة من الجرعات، عبر رحلات متعددة، على متن شركة الخطوط الملكية المغربية للطيران.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح